السبت 28 سبتمبر 2024

غدًا.. القومي للترجمة يستضيف مؤلف كتاب "فرقة العمال المصرية" الأكثر مبيعا في 2023

فرقة العمال المصرية

ثقافة23-6-2024 | 11:19

فاطمة الزهراء حمدي

يستضيف المركز القومي للترجمة، غدًا الأثنين، برئاسة كرمة سامي، المؤرخ الأمريكي كايل أندرسون، في ندوة وحفل توقيع لكتابه "فرقة العمال المصرية: العرق والفضاء والمكان في الحرب العالمية الأولى"، وذلك في السابعة مساءٍ، بقاعة طه حسين بمقر المركز، ويقام حفل التوقيع في السادسة مساءٍ بمقر البيع بالمركز.

يشارك بالندوة كل من: عاصم الدسوقي، شكري مجاهد، محمد صلاح، وتديرها  كرمة سامي.

والجدير بالذكر يُعد كايل جون أندرسون، مؤرخ أمريكي وأستاذ التاريخ المشارك بجامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، متخصص في  تاريخ الشرق الأوسط الحديث والتاريخ الإسلامي وتاريخ العالم.

تُعد الطبعة العربية من كتاب "فرقة العمال المصرية " والصادرة عن المركز القومي للترجمة هي الإصدار الأكثر مبيعاً خلال عام 2023  والكتاب من ترجمة شكري مجاهد ومحمد صلاح.

ويأتي بالكتاب القصة المنسية لفرقة العمال المصرية، حيث فرض البريطانيون أثناء الحرب العالمية الأولى، الأحكام العرفية في مصر وجندوا حوالي نصف مليون شاب كان غالبهم من الريف، فيعد ذلك  الكتاب توثيقًا لتجربة رجال فرقة العمال المصرية في الحرب، لأنها من المساحات الفارغة في سجلات الحرب إذ لم يكن لدى غالب الكتاب والقراء من الجمهور الناطق بالانجليزية اهتمام يذكر بقصص رجال "غير بيض" يعملون وراء خطوط الجبهة في الوقت الذي  يعود فيه رجالهم إلى الوطن يلفهم المجد.