الجمعة 28 يونيو 2024

حفظ المذكر والمؤنث.. أستاذ لغة فرنسية يقدم نصائح هامة لـ طلاب الثانوية العامة

مذاكرة

تحقيقات24-6-2024 | 00:37

محمود غانم

قبل ساعات من انطلاق ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة 2024 للمواد الأساسية، يستعد الطلاب بالمذاكرة والمراجعة لمادة اللغة الأجنبية الثانية للشعبتين العلمي والأدبي، والتي سيؤديها الطلاب غدا الثلاثاء، وقدم وليد الحصري، أستاذ اللغة الفرنسية، مجموعة من النصائح إلى طلاب الثانوية العامة، قبل خوض امتحان اللغة الأجنبية الثانية(الفرنسية)، من شأنها أن تساعد الطالب في تحصيله الدراسي.

وقال الحصري، لـ"دار الهلال"، إن على الطلاب أن يستغل تلك الفترة بالمراجعة على منهج الصف الأول، والثاني، والثالث الثانوي، مع حفظ الكلمات المتشابهة من مذكر ومؤنث والعكس؛ لأن الكلمة قد تكون في اللغة العربية مذكرة، ولكن في الفرنسية مؤنثة، وهذه النقطة قد تكون محور الجمل التي تأتي في الامتحان.

ونصح الطلاب بالإكثار من الكتابة في تلك الفترة؛ لأن الامتحان يشتمل على جزء مقالي؛ لذلك يجب أن يكون الطالب متدرب على الكتابة قبل خوض الامتحان.

ووجه الطلاب بمراعاة الوقت أثناء أداء الامتحان، عن طريق توزيع الوقت على الأسئلة، حتى لا يقصر الطالب في الإجابة على سؤال على حساب سؤال آخر، خاصة فيما يتعلق بالسؤال المقالي.

وأضاف أستاذ اللغة الفرنسية، أنه لا ينبغي أن لا يأتي جواب الطلاب على السؤال بعد قراءته مرة واحدة؛ بل لابد من القراءة أكثر من مرة، مع تحديد نوع الجملة، زمانها، الفعل، المفعول، والكلمة هل هي مفرد أم جمع؟.

وفيما يتعلق بسؤال المواقف، أوضح الحصري، أنه ينبغي على الطالب أن يترجم بطريقة صحيحة" كلمة موجودة يترجمها، غير موجودة لا يترجمها"، لأن بعض الطلاب يترجم بطريقة خطأ، وبالتالي يكون اختيارها خطأ.

وأردف:" فيما مضى كان من السهل على الطالب أن يحقق الدرجة النهائية في اللغة الفرنسية، أما اليوم فالأمر اختلف، فمن المهم التركيز والتعامل بحكمة".

 مادة اللغة الأجنبية الثانية

ومع تأكيد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستأتي بنفس مواصفات العام الماضي، فإن امتحان اللغة الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، الصينية)، ستتضمن الأسئلة المقالية من الورقة الامتحانية سؤالين مقال لكل منهما ثلاث درجات وهي كالتالي: سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدماً العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني.

ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، هذا في كل مواد اللغة الثانية ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص.