الجمعة 28 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي: الأزمة في غزة وصلت إلى نقطة انهيار جديدة والنسيج المجتمعي بدأ يتأكل

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم24-6-2024 | 15:21

دار الهلال

اعتبر الاتحاد الأوروبي أن الأزمة في قطاع غزة المنكوب جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل وصلت إلى نقطة انهيار جديدة وأن توصيل أي مساعدات إنسانية ذات معنى داخل القطاع أصبح مستحيلًا تقريبًا حيث إن نسيج المجتمع المدني هناك بدأ يتأكل.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش حول آخر الأوضاع الإنسانية والقيود المفروضة على وصول المساعدات في قطاع غزة.

وذكر البيان ، الذي نقلته دائرة الشئون الخارجية التابعة للاتحاد عبر موقعها الرسمي ، أن المدنيين في غزة الذين يعانون من الجوع يلجأون حاليًا إلى إجراءات يائسة للحصول على المساعدات المحدودة التي تتدفق في حين يضطر شركاؤنا بسبب العمليات العسكرية المستمرة وانهيار القانون والنظام في غزة إلى العمل في بيئة غير آمنة على الإطلاق.

وأكد البيان أن أخر التحديثات الواردة من المنظمات الإنسانية التي تحاول تقديم المساعدات الأساسية مثيرة للقلق بشكل كبير حتى أن العمليات الإنسانية أصبحت معرضة لخطر الانهيار إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

ودعا الاتحاد الأوروبي مجددًا جميع الأطراف المعنية إلى التمسك بمسئولياتها القانونية الدولية وعلى رأسها حماية المدنيين وضمان حصولهم على الخدمات الأساسية وتوفير بيئة آمنة للعمليات الإنسانية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ، كما دعا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين.

وأضاف البيان أن المساعدات الإنسانية باتت تتراكم على حدود غزة بما في ذلك المساعدات الكبيرة التي يمولها الاتحاد الأوروبي ، كما أن بعضًا من هذه المساعدات بما في ذلك المواد الغذائية ، أصبحت قابلة للتلف ومعرضة لخطر الهدر ، وهذا الأمر يُشكل ضربة كبيرة لجهودنا الإنسانية وجهود المجتمع الدولي برمته بالإضافة إلى كونها خسارة مادية ومالية لأموال الاتحاد الأوروبي، الذي قام بتنظيم 56 رحلة جوية إنسانية إلى غزة ، كان آخرها قد اكتمل في الأسبوع الماضي.