الجمعة 28 يونيو 2024

للنساء.. علامات تدل على افتقارك للذكاء الاجتماعي والعاطفي

افتقارك للذكاء الاجتماعي والعاطفي

سيدتي25-6-2024 | 09:17

فاطمة الحسيني

تفتقر بعض النساء بالرغم من ذكائها إلي عنصري الحكمة والنضج عند اتخاذ بعض القرارات في حياتها، ما ينعكس عليها بالسلب ويؤثر على تطورها أو اكتسابها لبعض المهارات، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم العلامات التي تدل على افتقارك للحكمة والنضج في حياتك، وفقاً لما نشر على موقع " geediting"..

  • يعانون من الذكاء العاطفي، وهو القدرة على فهم وإدارة عواطف الفرد، وكذلك التعاطف مع مشاعر الآخرين، وقد يكون من الصعب بناء علاقات ذات معنى أو التغلب على تحديات الحياة بفعالية.
  • يميلون إلى الثقة المفرطة، والتي تتجلى بطرق مختلفة، من تجاهل النصائح إلى تحمل المخاطر غير الضرورية، والاعتقاد أنهم قادرون على التغلب على أي موقف، حتى عندما يغامرون بالدخول إلى منطقة غير مألوفة، ويمكن أن تؤدي هذه الثقة المفرطة وعدم القدرة على التعرف على تحيزاتهم إلى اتخاذ قرارات سيئة، وهي علامة كلاسيكية على الافتقار إلى الحكمة والنضج.
  • مواجهة صعوبة في التغيير، ويمكن أن ينبع عدم القدرة على التكيف من نوع من الغطرسة، وتتضمن الحكمة والنضج فهم أن هناك دائمًا شيئًا جديدًا لنتعلمه وأن التغيير جزء من الحياة.
  • غالبًا ما يتم استخدام الأفراد ذوي الذكاء العالي لفهم المفاهيم بسرعة وحل المشكلات بكفاءة، و يمكن أن يؤدي هذا إلى قلة الصبر عند التعامل مع المواقف أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت، ويمكن أن يظهر نفاد الصبر هذا بطرق مختلفة،  بدءًا من الإحباط عند تعلم مهارة جديدة، وحتى نفاد الصبر تجاه الأشخاص الذين لا يفهمون الأشياء بالسرعة التي يفهمونها، ومع ذلك، فإن الحكمة والنضج يأتيان مع إدراك أنه ليس كل شيء يتبع تقدمًا خطيًا ومنطقيًا.
  • يجدوا العلاقات والارتباطات العاطفية عمقًا يصعب قياسه ولكن من المستحيل تجاهله، وقد تؤدي براعتهم الفكرية إلى إجراء مناقشات رائعة، لكنها لا تترجم دائمًا إلى القدرة على تكوين علاقات عميقة وذات معنى.
  • يجدون صعوبة في قبول أخطائهم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى موقف دفاعي وعدم القدرة على التعلم من أخطائهم، لأن الحكمة والنضج يتضمنان الاعتراف بأننا جميعًا نرتكب الأخطاء وأن هناك دائمًا مجالًا للنمو والتحسين، وإن قبول أخطائنا هو جزء مهم من التنمية الشخصية.