الجمعة 28 يونيو 2024

للنساء بعد سن الستين.. فوائد لصحتك النفسية والجسدية عند ممارسة اليوجا

تمارين اليوجا

سيدتي25-6-2024 | 09:27

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بعد بلوغ عمر الستين، بضعف الصحة الجسمانية والبدنية، والإحساس بالإرهاق المستمر، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهمية ممارسة تمارين اليوجا لصحتك النفسية والبدنية، وفقاً لما نشر على موقع "only my health"..

1. تحسين المرونة:

تبدأ مرونة كبار السن في الانخفاض مع التقدم في العمر، ولكن مع اليوجا، يمكنهم تحسين مرونتهم، حيث تساعد في الحفاظ على حركة المفاصل وتحسينها، وهو أمر ضروري لكبار السن لأداء الأنشطة اليومية بسهولة.

2. تعزيز التوازن:

مع تقدم السن، يصبح التوازن مصدر قلق ، ولذلك تساعد وضعيات اليوجا البسيطة، في تقوية العضلات الأساسية وتحسين الاستقرار، مما يقلل من خطر السقوط.

3. الصحة المشتركة:

تساعد الحركات اللطيفة في اليوجا على تليين المفاصل وتخفيف أعراض التهاب العضلات، وتعزيز الدورة الدموية والمرونة.

4. الحد من التوتر:

تمارين التنفس الخاضعة للرقابة، ، تساعد كبار السن على إدارة التوتر، حيث أن التنفس العميق يهدئ الجهاز العصبي ويقلل القلق ويعزز الوضوح العقلي.

5. زيادة كثافة العظام:

العمر يمكن أن يضعف عظامك مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام ، وللمساعدة في الحفاظ على كثافة العظام، ينبغي القيام بتمارين اليوجا البسيطة ولو لمدة بسيطة خلال يومك.

6. صحة القلب والأوعية الدموية:

تعمل وضعيات اليوجا على رفع معدل ضربات القلب، مما يساهم في صحة القلب والأوعية الدموية دون وضع ضغط مفرط على الجسم.

7. صحة الجهاز الهضمي:

تساعد اليوجا في تحفيز الجهاز الهضمي، وتخفف من مشاكل المعدة الشائعة التي يواجهها كبار السن.

8. اليقظة والوضوح العقلي:

أظهرت الدراسات أن ممارسات اليوجا مثل تقنيات التأمل والاسترخاء، تساعد في تقليل التوتر وتوفير الهدوء العقلي، و الممارسة المنتظمة تعزز الوضوح العقلي والتركيز والوظيفة الإدراكية، مما يدعم صحة الدماغ بشكل عام.

9. التفاعل الاجتماعي:

يوفر الانضمام إلى دروس اليوجا فرصة لكبار السن للتواصل الاجتماعي، مما يقلل من مشاعر العزلة والوحدة، كما تعزز الجلسات الجماعية الشعور بالمجتمع والدعم.

الاكثر قراءة