السبت 28 سبتمبر 2024

الثانوية العامة 2024.. إجراءات مشددة لمنع الغش خلال امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية

طلاب الثانوية

تحقيقات25-6-2024 | 09:59

محمود غانم

يؤدي طلاب الثانوية العامة بمختلف الشعب، اليوم الثلاثاء، مادة اللغة الأجنبية الثانية، ثاني امتحانات المواد المضافة للمجموع، في 1981 لجنة سير موزعة في جميع نواحي الجمهورية، ضمن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، 745086 طالبًا، منهم 434.574 طالبًا بالشعبة العلمية علوم، 102.827 طالبًا بالشعبة العلمية رياضة، 207.685 طالبًا بالشعبة الأدبية، بزيادة بنسبة 2 في المائة للشعبة العلمية عن العام الماضي.

الثاانوية العامة 2024

وبدأ الطلاب في التوافد على اللجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا، وذلك بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، حيث يتم تمرير العصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

وأكدت التعليم، على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول والسماعات والساعات الذكية، مشددة على أنه لن لايسمح لأي طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.

وحالت الإجراءات المشددة التي تفرضها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، دون دخول الطلاب بسماعات وساعات ونظارات مبرمجة، حيث تم سحب الأجهزة من الطلاب قبيل دخولهم إلى اللجان، تنفيذًا لتعليمات الوزارية. 

وتحيل التعليم أي محاول غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، ومن ثم تحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

ووصل صباح اليوم، صناديق أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية إلى لجان الثانوية العامة، وسط إجراءات مشددة من جانب الجهات المختصة، حيث يتم تسليم الأسئلة إلى اللجان، وفق محضر تسليم بين مندوب أو عضو مركز التوزيع ورؤساء اللجان.

ويتكون امتحان هذا العام من جزئين أحدهما يتعلق بالأسئلة الموضوعية "البابل شيت"، والآخر يختص بالأسئلة المقالية، حيث تتم عملية تصحيح أسئلة "البابل شيت" إلكترونياً، أما الأسئلة المقالية فسوف يتم تصحيحها عن طريق إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم.

وفي حالة وجود اختلاف فى التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث؛ لضمان حصول الطالب على حقه كاملًا، في حين سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الاجابة، وليس على الاجابة النهائية فقط.

وفي المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الإقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبًا في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معًا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معًا.