الجمعة 28 يونيو 2024

لطفلك.. نصائح للتعامل مع تقرحات اللثة وطرق للوقاية منها

فطريات اللثة

سيدتي25-6-2024 | 13:41

عزة أبو السعود

يصاب العديد من الصغار،  أثناء الرضاعة الطبيعية بتقرحات في اللثة، الأمر الذي يقلق الكثير من الأمهات، وفيما يلي نقدم أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك علي التخلص من فطريات اللثة والفم لدي رضيعك، وفقا لما نشره موقع health" shots" واليك التفاصيل.

فطريات اللثة:

هي عبارة عن طبقة بيضاء تشبه الجبن القريش، توجد علي لسان الأطفال، ومن الصعب إزالته، أو علي شكل بقع بيضاء، مما يتسبب إلي الآم لدي الطفل ويجعله يرفض شرب الحليب.

- إليك أهم الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من فطريات الفم:

1- المياه المالحة:

تساهم المياه المالحة علي قتل الجراثيم والبكتريا داخل الفم، خذ ي نصف ملعقة صغيرة من الملح واخلطها مع كوب واحد من الماء الدافئ، واشطفي فم طفلك  بهذا المحلول.

2 -  صودا الخبز:

تساعد بكربونات الصوديوم علي علاج عدوي البكتيريا الضارة داخل الفم، يمكنك ذوبان نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الصودا في نصف كوب من الماء الدافئ، واشطفي فم طفلك بهذا المحلول.

3 – الزبادي:

يحتوي اللبن الرائب أو الزبادي على البروبيوتيك، وهذا يساعد البكتيريا الجيدة على النمو في الفم، فلذلك احرصي علي تناول طفلك قدر كافي من الزبادي كل يوم .

4 - حليب الكركم:

يحتوي الكركم علي خصائص مضادة للالتهابات والفطريات،  وهذا يساعد في علاج العدوي ، بينما يحتوي الحليب علي عناصر طبيعية تساعد في وقف نمو البكتيريا، أخلطي  حوالي نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع الحليب الدافئ، ومضمضي فم طفلك.

- واليك أهم النصائح التي يمكنك إتباعها لسلامة طفلك:

-  يجب على الأمهات المرضعات وضع كريمات مضادة للفطريات على ثدييهن.

-  امسحي الكريم قبل الرضاعة، و تأكدي أيضًا من جفاف ثدييك في جميع الأوقات

- يجب تنظيف جميع اللهايات وعضاضات الطفل جيدًا قبل استخدامها.

- استشارة طبيب طفلك عند الضرورة واخذ الأدوية المضادة للفطريات.