الجمعة 28 يونيو 2024

من مادي إلى معنوي مؤثر في حياة المصريين..مناقشة السد العالي بالعرض المسرحي «السد»

جانب من العرض المسرحي

ثقافة25-6-2024 | 12:49

إسلام علي

قدمت فرقة قومية البحيرة، اليوم الاثنين، العرض المسرحي "السد" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46.

وكان ذلك العرض عن رائعة عبد الرحمن الأبنودي "جوابات حراجي القط"، والذي جسد فيه الحالة النفسية والمجتمعية أثناء بناء السد العالي، والذي صور أيضا المعاناة الكبيرة لنساء القرى وحزنهم على فراق أزواجهن للمشاركة في أعمال السد.

وصورت تلك المسرحية كيف تحول السد العالي من سد مادي إلى آمل معنوي بغياب حراجي وقراره بعدم الرجوع إلى زوجته فاطمة بعد أن قرر البقاء من أجل البناء.

أوضحت الكاتبة إسراء محبوب أن المقصود في فلسفة النص هو "سد الغياب" من خلال ثلاث ثنائيات: حراجي وفاطمة، ملوي وخطيبته مبروكة، وأم علي أبو عباس وابنها الذي قرر العمل في السد أيضا.

وأضافت: كيف آثر السد العالي في تطور العلم والفهم في ذلك العصر تطبيقا على قصة غربة "جراحي"، والذي ضحى إنسانا جديدا بعد أن رأى فضل العلم في تغيير الإنسان للإفضل.

عرض "السد" للمخرج محمد عفيفي، أشعار سامح رخا، موسيقى وألحان مروان سمير، كيروجراف شريف مبارك، تصميم ديكور هنا عادل، إضاءة إسلام أبو عرب، تنفيذ ديكور أحمد البخاري، وهنا عادل، تنفيذ موسيقي زياد الصاوي، غناء مروان سمير، مصطفى الغرباوي، دنيا عمرو، فرج محمد، مساعد مخرج موستا عبد المنعم، مخرجان منفذان سعد عبد الحليم، وسعيد عيد.

أداء تمثيلي: عزة غانم، أسامة كريم، سيد أبو خزيمة، أحمد الجندي، عمرو حجاج، إسلام عفيفي، خيري غزال، حازم سمير، زياد بدر، محمد الطيب، دنيا النادي، نور ثابت، مريان، نور رامز، علي الحداد، إيناس محمد، إيمان بدوي، عمر طارق، جابر نصار، عمرو معروف، محمد عبيد، إيمان غانم، ساندي نعيم، ومنه هاني.

قدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

وجدير بالذكر، أن قصر ثقافة روض الفرج، يستقبل اليوم، الثلاثاء في السابعة مساءً العرض المسرحي "طبيب رغم أنفه" لفرقة قومية المنوفية، عن رائعة موليير، وإخراج إبراهيم المهدي.

وتقدم فرقة قصر ثقافة غزل المحلة العرض المسرحي "ثورة الفلاحين" في التاسعة مساءً على مسرح السامر بالعجوزة، عن النص المسرحي "فونتي أبيخونا" للشاعر والكاتب الإسباني لوبي دي فيجا، وإخراج عبد الرحمن سالم.