الجمعة 28 يونيو 2024

أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية ائتمانية في إطار «مرفق أوكرانيا»

أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

عرب وعالم25-6-2024 | 13:09

دار الهلال

وقع محافظ البنك الوطني الأوكراني أندريه بيشني ووزير المالية الأوكراني سيرجي مارشينكو وشركاء من المفوضية الأوروبية على اتفاقية ائتمان في إطار "مرفق أوكرانيا".

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الرسمية عن بيان الخدمة الصحفية للبنك الوطني : "إنه الإتفاقية ستمكن أوكرانيا من جذب ما يصل إلى 27 مليار يورو لدعم ميزانية الدولة في الفترة 2024-2027 في إطار مرفق أوكرانيا التابع للاتحاد الأوروبي، بإجمالي 50 مليار يورو".

وستضمن الأموال المقدمة بموجب هذه الاتفاقية دعما مرنا للدولة الأوكرانية، بما يتناسب مع التحديات غير المسبوقة الناجمة عن الحرب الروسية.

ووفقا للبنك الوطني الأوكراني، بعد وقت قصير من دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ، ستحصل أوكرانيا أيضا على 1.9 مليار يورو كتمويل مسبق من الاتحاد الأوروبي.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا في فبراير الماضي على تمويلات بقيمة 50 مليار يورو للفترة بين 2024 و2027 ستضخ في "مرفق أوكرانيا" للتأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي الثابت.

وبحسب المجلس الأوروبي، سيسهم هذا المرفق في تعافي أوكرانيا وإعادة إعمارها، وتعزيز التماسك الاجتماعي والاندماج التدريجي لها في الاتحاد. وقد تلقت كييف مرحليا دفعة أولى من التمويل بقيمة 5.4 مليار يورو.

يشار إلى أنه وفقا لرئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اجتذبت أوكرانيا 11.8 مليار دولار أمريكي من التمويل الخارجي منذ أوائل عام 2024، وتتوقع أن تحصل على 1.9 مليار يورو في إطار مرفق أوكرانيا هذا الشهر.