الجمعة 28 يونيو 2024

أمريكا وبوتسوانا تستضيفان مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة لبحث تعزيز التعاون

الولايات المتحدة

عرب وعالم25-6-2024 | 13:44

دار الهلال

تستضيف الولايات المتحدة وبوتسوانا، مؤتمر رؤساء الدفاع الأفريقي لعام 2024 في عاصمة بوتسوانا، جابورون، خلال الأسبوع الأخير من يونيو الجاري، ويأتي الهدف من المؤتمر هو تعزيز التعاون وتبادل المعرفة لمواجهة التحديات المشتركة في مجال الأمن والاستقرار.

وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أكدت في بيانها أن الولايات المتحدة ستشارك في المؤتمر برفقة قادة الدفاع الإفريقي لمناقشة التهديدات المتعددة التي تواجهها البلدان، خاصة في منطقة الساحل.

وأشار الجنرال مايكل لانجلي، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، إلى أن الولايات المتحدة تعمل كعامل تمكين لمساعدة الشركاء الأفارقة على تعزيز أمنهم واستقرارهم، بالتعاون مع الخدمات العسكرية والوكالات الحكومية الأمريكية الأخرى.

كما أشار لانجلي إلى التواصل المستمر مع دول أفريقية من الغرب والشمال ومنطقة الساحل لتحقيق أهدافهم الأمنية، وأكد على القيمة الإستراتيجية التي تقدمها الولايات المتحدة في هذا السياق.

وأبرز أن هذا المؤتمر يأتي في وقت تتواصل فيه جهود الولايات المتحدة لانسحاب من النيجر بشكل منظم، بناءً على اتفاق مع حكومة النيجر، ومن المتوقع استكمال هذا الانسحاب بحلول 15 سبتمبر.

المشاركة الأمريكية في هذا المؤتمر تعكس التزامها الراسخ بتعزيز الشراكات مع الدول الأفريقية في مجال الأمن والاستقرار، وتدعم جهود الدول الأفريقية في مواجهة التحديات الأمنية المعقدة التي تواجهها المنطقة.