السبت 29 يونيو 2024

للنساء.. 6 طرق طبيعية للحفاظ على صحة عظامك

لتجنب ألم المفاصل

سيدتي26-6-2024 | 04:10

عزة أبو السعود

مع التقدم في العمر، تشكو العديد من النساء ألم المفاصل ، الأمر الذي يعيق حركتهن ويعطلهن عن ممارسه مهامهم اليومية بشكل طبيعي..

وفيما يلي نستعرض أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك في الحفاظ على صحة عظامك،.. وفقا لما نشر عبر  موقع health shots”"

-  تعتبر الوزن الزائد ، من أهم المسببات المؤدية إلي ألم المفصل ، فالضغط والحمل الزائد علي  الركبتين والوركين والظهر  تضعف العضلة، وتعمل على تأكل المفصل ، وتتسبب في هشاشة العظام والألم،  لذلك عليكِ الحفاظ على وزن صحي، ما يخفف الألم في المفاصل المتضررة .

- تساهم  ممارسة الرياضة المنتظمة علي تقوية العضلات، فتعتبر التمارين منخفضة التأثير مثل المشي وركوب الدراجات مفيدة بشكل خاص لصحة المفاصل، لأنها تعمل على تحسين المرونة وتقليل التيبس دون التسبب في ضغط مفرط على المفاصل، بالإضافة إلى تدريبات القوة التي تساعدك علي بناء كتلة عضلات قوية ومتينة.

- يعد الحفاظ على  وضعية جيدة أثناء الجلوس أو الوقوف أو رفع الأشياء الثقيلة أمرًا ضروريًا لتقليل الضغط علي المفاصل، فاحرصي علي أداء الوضع المناسب لك ، ويمكنك أيضا ممارسة تمارين اليوجا لتحسين وضعيتك وحالتك.

-  يعد النظام الغذائي الصحي والسليم  هو الحل الأمثل للحفاظ علي الصحة العامة ، فيمكنك إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مضاد للالتهابات، وهذه الأطعمة تشمل الأسماك وبذور الكتان والجوز، وذلك لاحتوائها على الأحماض الامينية والاوميجا 3 ، كذلك عليكِ الإكثار تناول الخضروات الورقية  والألبان، الغنية بنسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات، ولا تنسي الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة.

- يتكون الغضروف بشكل أساسي من الماء، فاحرصي علي تناول كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على صحة المفاصل والغضاريف، فالترطيب الجيد يساهم في تقليل الإصابات ويعمل علي مرونة العضلات .

-  إن الإجهاد المزمن والتوتر ، يعمل على ضعف  وضغط علي العضلات والمفاصل، لذلك تجنبي التوتر والقلق، وقومي بممارسة تمارين التأمل، والتنفس العميق، للحد من التوتر لديك.