السبت 29 يونيو 2024

30 يونيو إرادة شعب .. المرأة المصرية الداعم الأول للحفاظ على البيئة

المرأة شريك أساسي في المشروعات الخضراء

سيدتي26-6-2024 | 08:20

فاطمة الحسيني

منذ قيام ثورة 30 يونيو، والدولة توفر كافة سبل الدعم للمرأة لتكون خط الدفاع الأول في كافة القضايا المتعلقة بالحفاظ على البيئة والتصدي لمخاطر التغيرات المناخية وما ينجم عنها من أضرار.

وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز جهود الدولة لإدماج المرأة في حل القضايا البيئية والتصدي لمخاطر التغيرات المناخية..

كثفت وزارة البيئة جهودها من خلال وحدة "المرأة ودمج النوع الاجتماعي بالبيئة"، منذ 2013 لنشر الوعي البيئي بين قيادات المرأة، من خلال تكوين جمعيات أهلية نسائية تشارك فى مشروعات حماية البيئة بالمحافظات، والاهتمام بالنساء في الريف وتفعيل دورهن في حماية البيئة الريفية، وتنظيم برامج تدريبية وأنشطة للفتيات في مجال حماية البيئة.

وضعت وحدة "المرأة ودمج النوع الاجتماعي بالبيئة"، إطار عام لإستراتيجية المرأة والبيئة من خلال مؤتمرها الأول، تحت عنوان "إستراتيجية قومية للمرأة والبيئة والتنمية"، لتنفيذ العديد من الأنشطة لتحقيق أهدافها، و إنشاء مراكز الوعي البيئي، لنشر الوعي البيئي لدى المرأة وخاصة في المناطق الريفية، وتدريبهن على الأنشطة المرتبطة بالحفاظ على البيئة مثل تدوير المخلفات.

تم تنظيم العديد من المؤتمرات واللقاءات والندوات وورش العمل في مجالات دور المجتمع وخاصة المرأة، في الحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية.

تم المشاركة في العديد من المحافل الإقليمية والدولية، لعرض تجربة مصر في تحفيز المجتمع للمشاركة في المشروعات البيئية.

تم إنشاء موقع إلكتروني مدعم بقاعدة بيانات للنوع الاجتماعي، وعلاقته بالموارد المائية بالإضافة إلى وضع المؤشرات الخاصة بتحقيق مبدأ التكافؤ في إدارة الموارد المائية في ضوء البيانات المتاحة في هذا المجال.

أطلقت وزارة البيئة حملة تنظيف النيل " very nile "، بمشاركة المجلس القومي للمرأة، كما نظم قومي المرأة حملة "طرق الأبواب" للتوعية البيئية تحت شعار"التوعية البيئية وتدوير المخلفات ".

تم إطلاق المعرض البيئي المتجول، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة البيئة و جهاز شئون البيئة.

أطلق المجلس القومي للمرأة، مبادرة تحمل عنوان "بيئة نظيفة حقك ومسؤوليتك".

تم ‏تقديم 976 مشروعا للنساء والمناخ بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، التي تهدف لتعزيز وتشجيع العمل على المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة.

أطلقت الدولة مبادرة "المرأة الأفريقية والتكيف مع تغيير المناخ AWCAP " لتعزيز التعاون بين الأعضاء من الدول الأفريقية.

تم تخصيص يوم للمرأة "Gender Day" لدمج المرأة في قضايا البيئة، ضمن فعاليات مؤتمر COP27.

أقيمت "مبادرة المرأة الإفريقية والتكيف مع تغيُر المُناخ"، وهي مبادرة متميزة ذات تركيز إقليمي،  تعطي إفريقيا الفرصة لتحقيق أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المُناخ من خلال تمكين المرأة، وتعزيز التآزر مع الآليات والمنصات الحالية التي تدعم المرأة، وتصميم تدخلات خاصة بإفريقيا لدعم المرأة في القارة الإفريقية كطرف فاعل في عملية الانتقال العادل على قدم المساواة مع الرجل، و تم دمج "المبادرة المصرية لمشروعات خضراء ذكية" ضمن تلك المبادرة الإفريقية كعملية تشجيعية لرفع الوعي.