السبت 29 يونيو 2024

وزير الري يؤكد عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على جميع الأصعدة

جانب من اللقاء

أخبار26-6-2024 | 09:56

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، عمق العلاقات المصرية- الجنوب سودانية على كافة الأصعدة، خاصة في مجال الموارد المائية والري.. مشيرا إلى المشروعات التنموية التي نفذتها مصر، والمشروعات التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الري والوفد المرافق له مع النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار، بحضور سفير مصر لدى جنوب السودان معتز مصطفى عبدالقادر.


من جهته.. أعرب الدكتور مشار، عن شكره للدولة المصرية على إنشاء مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان، والذي سيسهم في تحسين قدرات الجانب الجنوب السوداني على التعامل مع المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف.. مطالبا باستمرار تقديم مصر للتدريب وبناء القدرات للعاملين بالمركز من المتخصصين الجنوب سودانيين.


وأشاد بمشروعات حفر الآبار الجوفية لاستخدامات مياه الشرب، والتي لاقت ترحيبا كبيرا من المواطنين بجنوب السودان، وأثنى على ما تحقق من أعمال تطهيرات بحر الغزال الجارية حاليا.


في سياق متصل.. بحث تعبان دينج نائب رئيس جمهورية جنوب السودان والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية مع الدكتور هاني سويلم، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ومناقشة سبل فتح المجال للشركات المصرية للعمل في جنوب السودان، خاصة في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية.


وأعرب دينج، عن تقديره الكبير لأعمال تطهيرات بحر الغزال بجنوب السودان، والتي كان لها صدى إيجابي كبير بين المواطنين، نظرا لتراجع مناسيب المياه في المناطق التي كانت تتعرض للغرق، بالإضافة لتحسن الملاحة النهرية، والتي تعد بالغة الأهمية في انتقال المواطنين بجنوب السودان.. داعيا مصر للتوسع في أعمال التطهيرات بمراحل إضافية، نظرا لما تحقق من نجاحات ملحوظة في أعمال التطهيرات المنفذة سابقا.


وأكد وزير الري، أن مصر حاضرة دوما لتنمية جنوب السودان ودعم مواطني الدولة الشقيقة، وحريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي معها، وإقامة المشروعات الاستثمارية بها، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والاقتصاد بجنوب السودان.


كما بحث الدكتور سويلم مع وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان جوزفين لاجو، سبل تعزيز التعاون في مجال الزراعة مع مصر، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الري الحديث والتقنيات الزراعية الحديثة، وتعزيز التعاون مع وزارة الزراعة المصرية.


ورحب وزير الري، بالتعاون مع جنوب السودان في كافة المجالات، وخاصة مجالات المياه والري والزراعة والأمن الغذائي.. مشيرا إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في المجال الزراعي، والتي يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين الاستفادة منها.