السبت 29 يونيو 2024

في ذكري ميلاد «أبو العيال».. أبرز المحطات بحياة حسن مصطفي

حسن مصطفي

فن26-6-2024 | 10:04

ياسمين محمد

يوافق اليوم الأربعاء 26 يونيو، ذكري ميلاد الفنان حسن مصطفي، الذي بارع في تقديم العديد من الأعمال الفنية، سواء المسرح أو التليفزيون أو السينما، ما زالت أعماله خالدة في أذهان جمهوره العربي والمصري، لقب بـ «أبو العيال».

نشأة حسن مصطفي

ولد حسن مصطفي عام 1933م،  فى حى الظاهر، وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1957، ثم التحق بفرقة الفنان إسماعيل ياسين، ليبهر الجميع بموهبته الفذة.

قدم العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت بين السينما والمسرح والتلفزيون، ولكن أشهرها كانت في المسرح، حيث شارك في عدة مسرحيات كوميدية خالدة مثل «مدرسة المشاغبين، العيال كبرت» وغيرها من المسرحيات، أما في التليفزيون،قدم  حسن مصطفى نحو 90 مسلسلًا، أبرزهم«أهلًا بالسكان، بكيزة وزغول، أنا وأنت وبابا في المشمش، رأفت الهجان، ترويض الشرسة، يوميات ونيس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو».

وشارك حسن مصطفي في العديد من الأدوار في السينما، أبرزها:«أضواء المدينة، نص ساعة جواز، يوميات نائب في الأرياف، غريب في بيتي، مرجان أحمد مرجان، العتبة جزاز، عفريت مراتي، مطاردة غرامية» وغيرها من الأعمال حيث بلغ رصيده الفني 323 عملا.

قصة حب حسن مصطفي وميمي جمال

تزوج حسن مصطفى، من الفنانة بثينة حسن وأنجبا منها بنت واحدة ثم انفصلوا، بعد ذلك جمعته قصة حب مع الفنانة ميمي جمال، وتعتبر من أشهر قصص الحب في الوسط الفني.

كانت البداية هي عملهما معا في عدد من الأعمال المسرحية التي جعلتهما يتعرفان على بعض عن قرب، ورأت ميمي فيه الطيبة والقلب الكبير، حكت له همومها وأسرارها، فتوطدت العلاقة وكونا صداقة قوية في بداية الأمر، وسرعان ما تحولت إلى حب قوي، وانتهت قصة حبهما بالزواج يوم 26 يونيو 1966، وهو تاريخ ميلاده أيضا واستمر هذا الزواج إلى ما يقرب من 50 عاما، وانجبوا توأم هما نجلاء ونورا.

الاكثر قراءة