السبت 29 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. طلاب مدارس المكفوفين والمتفوقين يؤدون امتحانات اللغات

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات26-6-2024 | 10:55

أماني محمد

أدى طلاب الثانوية العامة 2024 من مدارس المكفوفين والمتفوقين، اليوم الأربعاء، امتحانات نهاية العام الدراسي 2023 -2024 وفقا للجدول الزمني الذي وضعته وزارة التربية والتعليم لامتحانات الثانوية العامة 2024.

وأدى طلاب مدارس المكفوفين اليوم امتحان اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى)، بينما أدى طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية).

امتحانات الثانوية العامة 2024

ويخوض امتحانات الثانوية العامة 2024 من الطلاب المكفوفين نحو 255 طالبًا متقدمًا لخوض الامتحانات هذا العام، فيما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان 1646 طالبًا.

من المقرر أن يؤدى طلاب الثانوية العامة 2024 امتحان الدور الأول يوم السبت الموافق 29 يونيو 2024 الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، والشعبة الأدبية فى مادة التاريخ.

وشدد وزارة التربية والتعليم على السماح بدخول الطلاب للجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، فيما يبدأ توزيع أوراق الإجابة (البابل شيت) الساعة الثامنة وخمسون دقيقة، وأوراق الأسئلة فى تمام الساعة التاسعة دون تأخير، على أن يبدأ جمع أوراق الإجابة بعد انتهاء الوقت المحدد للامتحان، وحذر وزير التربية والتعليم من سحب أوراق الإجابة قبل الموعد المحدد.

وشدد وزارة التربية والتعليم على ضرورة التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية، وعدم التفتيش الذاتى للطلاب داخل اللجان، وكذا تفتيش دورات المياه يوميًا تفتيشًا دقيقًا.

نظام امتحانات الثانوية العامة

وتُعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بنظام البابل شيت والأسئلة المقالي، حيث حددت وزارة التربية والتعليم نسبة 15% من الأسئلة مقالية، أما نسبة 85% من الأسئلة اختيار من متعدد، وتعقد الامتحانات في 4 نماذج، تتكون من نفس الأسئلة لكن بتوزيع مختلف.

وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق خلف جروبات الغش الإلكتروني التي تستهدف النصب والاحتيال في الأساس والالتزام بكافة التعليمات والإجراءات التي أعلنت عنها الوزارة حفاظًا على سلامة انتظام سير لجان الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أن بعض التطبيقات تسمح بتعديل مواعيد النشر على هذه الجروبات لإيهام المنضمين لها بقدرتهم على نشر أوراق أسئلة الامتحانات قبل بداية الامتحان، وهو الأمر الذي كشفه فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بالوزارة.