الأحد 30 يونيو 2024

رئيس وكالة تأمين التجارة والاستثمار الأفريقية ATIDI: حققنا في عام 2023 أفضل أداء مالي

مانويل موزس

أخبار27-6-2024 | 10:07

دار الهلال

 أعلن الرئيس التنفيذي لوكالة تأمين التجارة والاستثمار الأفريقية ATIDI مانويل موزس، أن الوكالة حققت عام 2023 أفضل أداء مالي لها.

وأوضح مانويل موزس ، خلال كلمته بالاجتماع العام السنوي ال(24) المنعقد في مدينة ليفيجستون بزامبيا، بحضور الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما ، أن أبرز ما يميز بيانات الوكالة المالية هو ارتفاع الربح خلال العام بنسبة 184%، وإيرادات التأمين بنسبة 14%، وإجمالي العمليات بنسبة 19%، وإجمالي الأصول بنسبة 27%، وحقوق الملكية بنسبة 25%، وصافي التأمين والاستثمارات بنسبة 142%.

وتهدف وكالة تنمية وتأمين التجارة والاستثمار الأفريقية (ATIDI) إلى توفير التأمين ضد المخاطر السياسية والتجارية من أجل جذب الاستثمار الأجنبي المباشر للقارة الأفريقية.

وأشاد بتحسن التصنيف الائتماني لـ ATIDI من قبل كل من وكالة ستاندرد آند بورز التي أعادت تأكيد تصنيف ATIDI عند A مع نظرة مستقبلية مستقرة، في حين منحتها وكالة موديز تصنيف AAA مستقر.

وأوضح أن التصنيفات في الربع الأول من هذا العام عكست أهمية توسيع قاعدة المساهمين في ATIDI، وسجلها القوي في معاملة الدائنين، وتطوير الإدارة العليا للمخاطر والقدرات.

وأشار إلى أن محفظة استثمارات ATIDI الحالية في زامبيا تبلغ حوالي 6ر1 مليار دولار، كما تدعم مشروعات بها بقيمة 3.6 مليار دولار.

وتأسست ATIDI عام 2001 من قبل 7 دول من الكوميسا، بدعم فني ومالي من البنك الدولي، ومنذ 31 ديسمبر 2022، دعمت ATIDI مشروعات تجارية واستثمارات في أفريقيا تخطت قيمتها 78 مليار دولار.