الأحد 30 يونيو 2024

«التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية المقام بالمغرب

وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار27-6-2024 | 10:37

محمود بطيخ

شاركت وزارة التضامن الاجتماعي، في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، الذي انعقد في المملكة المغربية خلال الفترة من 25 إلى 26 يونيو الحالي، برعاية الملك محمد السادس.

وتم تنظيم المؤتمر بشعار "اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص العمل وتحقيق الرفاه الأسري"، بالتعاون بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، إلى جانب جامعة الدول العربية.

وخلال المؤتمر، قدمت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية، تجربة مصر في مجال اقتصاد الرعاية كنموذج احتوائي، وأكدت على أهمية هذا المفهوم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودوره في خلق فرص العمل في قطاع الخدمات وتحسين الإنتاجية والعدالة الاجتماعية، وتعزيز التنمية البشرية، كما تطرقت إلى دور المرأة في اقتصاد الرعاية، خاصة في السياق العربي.

وهدف المؤتمر كان تبادل التجارب والمعارف حول اقتصاد الرعاية بين الدول العربية والدولية، وبناء منظومة مندمجة تدعم هذا القطاع الحيوي، وتعزز دور المرأة في التنمية والاقتصاد.

وتمت مناقشة عدة محاور خلال الجلسات، منها المفاهيم والمقاربات والسياسات اللازمة لتحقيق رؤية متكاملة لاقتصاد الرعاية، بالإضافة إلى تأهيل مهن اقتصاد الرعاية وأهمية تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.