الأحد 30 يونيو 2024

اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية تتفق على تعزيز سلاسل التوريد للمعادن الصناعية

اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية

عرب وعالم27-6-2024 | 10:57

دار الهلال

 اتفقت اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية على تعزيز سلاسل التوريد للمعادن الحيوية مثل تلك المستخدمة في أشباه الموصلات والسيارات الكهربائية وذلك في محاولة لموازنة نفوذ الصين المتزايد في الاقتصاد العالمي.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية كيودو أنه خلال اجتماع ضم وزراء الصناعة من الدول الثلاث في واشنطن، قال الثلاثي إنهم اتفقوا أيضا على تعميق التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المتقدمة الأخرى بما في ذلك تلك المرتبطة بضوابط التصدير والبحث، فضلا عن تطوير المعايير الدولية.

ونسبت الوكالة إلى وزير الصناعة الياباني كين سايتو ونظيريه الأمريكي والكوري الجنوبي جينا ريموندو وآهن دوك جيونوزير قولهم - في بيان مشترك - إن "هدفنا المشترك هو الاستفادة من هذه الآلية الثلاثية لتعزيز تطوير التقنيات الحيوية والناشئة وتعزيز أمن ومرونة اقتصاداتنا".

وأضافوا أنه يتعين على الدول الثلاث أن تعمل بشكل وثيق "لتحديد نقاط الضعف المحتملة في سلسلة التوريد للسلع الاستراتيجية التي نتجت عن مجموعة واسعة من السياسات والممارسات غير السوقية".

ووفقا للبيان قال ممثلو الدول الثلاث إن اليابان وأمريكا وكوريا الجنوبية تشعر بالقلق إزاء "استخدام الاعتماد الاقتصادي على مصادر معينة للسلع الاستراتيجية كسلاح".