الأحد 30 يونيو 2024

خالد عكاشة: معالجة أزمات القرن الإفريقي مسؤولية يتحملها المجتمع الدولي

خالد عكاشة

أخبار27-6-2024 | 11:44

دار الهلال

قال الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، في كلمته الافتتاحية أمام مؤتمر "الصراعات في القرن الإفريقي.. وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري"، إن معالجة الصراعات والأزمات في القرن الإفريقي ليست مسؤولية دولة واحدة، بل هي مسؤولية جماعية يجب على المجتمع الدولي تحملها بأكمله.

وأكد عكاشة على ضرورة دعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراعات الحالية بالإقليم، وتبني نهج يستند إلى الحوار والوساطة، مع التركيز على معالجة الأسباب الجذرية للصراعات.

كما دعا إلى دعم جهود التنمية المستدامة التي تعيد الأمن والاستقرار للمنطقة، وتحقق الرخاء المشترك، وتلبي تطلعات شعوب الإقليم نحو العيش الآمن والكريم.

وأبرز عكاشة أهمية القرن الإفريقي كممر حيوي للتجارة الدولية، نظراً لموقعه الاستراتيجي الذي يجمع بين قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا، ويطل على أهم ممرات الملاحة الدولية.

وأشار إلى أن الإقليم الذي يزخر بالموارد الطبيعية مثل المعادن والنفط والغاز الطبيعي، وبإمكانات بشرية كبيرة وتنوع ثقافي وإثني، ما زال يعاني من الفقر والاضطرابات بسبب الصراعات المتعددة والأزمات المتداخلة.

وأوضح أن الصراعات في القرن الإفريقي تتنوع بين صراعات عرقية وحدودية وعلى الموارد، بالإضافة إلى ظهور الأقاليم الانفصالية، مع التركيز على الوضع في إثيوبيا والسودان كأمثلة على التحديات الأمنية والانسانية المعقدة التي تواجه الإقليم.

وفي ختام كلمته، حث عكاشة على التعاون المشترك لمواجهة هذه التحديات، معبراً عن ثقته في أن مستقبل القرن الإفريقي يعتمد على قدرتهم على تحقيق التعاون الشامل لبناء مستقبل أفضل لشعوب الإقليم.