الأحد 30 يونيو 2024

قبل ساعات من الامتحان.. نصائح ذهبية لطلاب الثانوية العامة للمراجعة والاستعداد لـ الفيزياء

الثانوية العامة

تحقيقات28-6-2024 | 10:59

أماني محمد

ساعات قليلة ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 من الشعبة العلمية امتحان مادة الفيزياء، والتي تعد "بعبع" الطلاب في ماراثون الثانوية العامة، فهي المادة التي يخشاها طلاب الشعبة العلمية من بين كل مواد الثانوية العامة، وقدم عبد الرؤوف حمدي أستاذ مادة الفيزياء بوزارة التربية والتعليم عددا من النصائح للطلاب للاستعداد للامتحان والتعامل مع ورقة الأسئلة بهدوء وحلها بأسهل طريقة وفقا لوقت الامتحان.

وقال عبد الرؤوف حمدي، في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الطالب في وقت ليلة الامتحان يجب عليه أن يعتمد على شرح المدرس الذي كان يدرس معه طوال العام الدراسي، ولا يفكر في تغييره في هذا الوقت من المراجعة، كما يجب للطالب أن يقسم وقته بين مراجعة الفيزياء الحديثة وحدها، والفيزياء الكهربائية وحدها.

ولفت إلى أنه في وقت الامتحان، يجب للطالب أن يركز عند إجابة الاختيارات من متعدد، لأنه يمكن أن يكون السؤال مباشرا وبسيطا لكن الطلاب قد يخطئ فيه بسبب توتره، موضحا: "يمكن للإجابة أن تكون الشكل رقم 1 لكن هذا الشكل اختياره في نقطة ج فيظلل هذه النقطة، وهو أمر قد يبدو بسيطا لكنه قد يقع الطلاب فيه".

ونصح الطلاب بالتركيز والهدوء أثناء الحل، لأن الإجابة قد تكون مباشرة ولأن الطالب اعتاد أن يحل أسئلة بمستويات عالية من الصعوبة قد يخاف ويتردد من الإجابة، لذلك يجب أن يكون واثقا وإن إجابة السؤال قد تكون في هذا الشكل، سواء كان رسم بياني أو غير ذلك، موضحا أن هناك بعض الأجزاء أساسية في الامتحان مثل المقاومات والرسم البياني.

اقرأ أيضا:

المراجعة النهائية في الفيزياء .. 53 سؤالا لن يخرج عنها الامتحان

وعن الأسئلة المقالية، أوضح أستاذ الفيزياء أن الفرق بينه وبين الاختيار من متعدد أن الاختيار يمكن أن يخمن الطالب الإجابة ويختار الأقرب للصحة، لكن السؤال المقالي محدد، فهو قانون ويبدأ الطالب في إجابته وفقا للمعطيات، مضيفا أن العام الماضي السؤالين المقاليين في امتحان الفيزياء في الدور الأول كانا مسألتين، وإجابتهما محددة يكتب الطالب القانون سواء من ورقة المفاهيم أو يشكله هو بطريقة معينة وفقا لفهمه، ويبدأ في التعويض من المعطيات التي أمامه من ورقة الأسئلة ويحلها حتى يصل إلى النتيجة.

ونبه إلى ملاحظة يجب للطلاب أن يحذروا منها وهي أن القوانين لا يشترط أن تكون مباشرة، ففي النظام الجديد للثانوية العامة يتسلم الطالب كتاب مفاهيم في الامتحان وهو بديل لكتاب المدرسة، وقد يكون القانون الأساسي موجودا في الكتاب لكن القانون الذي سيحل المسألة مشتق من دلالات أخرى حسب فهمه، وقانون غير موجود في كتيب المفاهيم، لذلك يجب على الطالب أن يتدرب على كيفية استنتاج قانون من آخر.

ولفت إلى مثال على ذلك وهو أن التيار يساوي فرق الجهد على شدة المقاومة، لكن المقاومة يمكن حذفها واستبدالها بالمقاومة النوعية في طول الموصل على المساحة، وبذلك يكون هناك قانون جديد، مضيفا أنه بذلك يمكن للطالب بدلا من حل المسألة في ثلاث خطوات يمكن له إذا شكل القانون بهذه الطريقة أن يحلها في خطوة واحدة وهو ما سيوفر عليه الوقت والمجهود.

وحذر من إهدار الوقت في الامتحان، قائلا: "الوقت عامل مهم للغاية في حل امتحان الفيزياء، لأن في عام 2022 كان الامتحان طويلا ويحتاج لطالب يحل بسرعة عالية، لذلك لم يتمكن بعض الطلاب من الحل في الوقت المحدد، لكن العام الماضي كانت الأمور معتدلة".

وأكد في نصيحته للطالب أن هناك بعض الأسئلة سهلة، فإن كان هناك سؤال يحتاج إلى 3 دقائق للحل، فهناك سؤال آخر يحتاج إلى دقيقة مثلا، وهناك سؤال آخر قد يحل في 5 دقائق، لذلك يجب السيطرة على الوقت وتقسيم الامتحان وفقا للوقت، مشددا على أن هناك نحو 6 امتحانات حتى الآن بالنظام الجديد لذلك يجب على الطالب التدرب عليها والنماذج الاسترشادية لوزارة التربية والتعليم وحل هذه الأسئلة سيساعد الطالب على تعلم مهارة إدارة الوقت في الامتحان.