الأحد 30 يونيو 2024

بوتين: روسيا والكونغو تربطهما علاقات متينة منذ حقبة الاتحاد السوفيتي

بوتين

عرب وعالم27-6-2024 | 15:26

دار الهلال

 أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الكونغو تتطور على جميع المستويات بما فيها التجارة وما يتعلق بمسألة التنسيق على الساحة الدولية.

وقال بوتين في كلمته -خلال اجتماع مع نظيره الكونغولى ديني ساسو نغيسو في موسكو: "إن موسكو والكونغو تربطهما علاقات جدية ومتينة منذ حقبة الاتحاد السوفيتي، كما أن الكونغو شاركت في قمة روسيا وأفريقيا وتبذل جهود كبيرة لتطوير التعاون في كافة الاتجاهات خاصة على المستوى السياسي"، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم".

من جانبه، قال رئيس جمهورية الكونغو،دينيس ساسو نغيسو، إن العلاقات بين روسيا والكونغو علاقات صداقة موثوقة، حيث نحتفل هذا العام بالذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجمهورية الكونغو، ونتطلع لشراكات متينة مع روسيا في مختلف المجالات بما في ذلك العسكرية والتقنية.

وأشاد نغيسو بالجهود الروسية المبذولة في دعم قضيتهم ضد الاستعمار، معربًا عن شكره لموسكو على دعم شعوب إفريقيا في نضالهم لنيل الاستقلال. وأضاف أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون والشراكة مع روسيا في جميع المجالات، وتتوقع رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد لسنوات عديدة مقبلة.

وفى ختام الاجتماع الثنائي، قام الرئيس فلاديمير بوتين بتقليد رئيس جمهورية الكونغو، بوسام الدولة تقديرًا على جهوده التي بذلها في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

يذكر أن رئيس الكونغو قد وصل إلى روسيا الثلاثاء الماضي وستستمر زيارته حتى الـ29 من يونيو الجاري.

الاكثر قراءة