الأحد 30 يونيو 2024

لرشاقتك.. إليكِ نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن دون مضاعفات

لإنقاص الوزن

سيدتي27-6-2024 | 15:41

عزة أبو السعود

تبحث عدد ليس بقليل من النساء، عن نظام غذائي متوازن، يساعدهن علي إنقاص الوزن دون مضاعفات وآثار جانبية.

وفيما يلي نستعرض أهم ألأنظمة الغذائية التي تساعدك على فقدان الوزن دون مضاعفات ،.. وفقا لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع  " health shots"

- البروتين:

يساعد تناول البروتين الكافي في الحفاظ على كتلة العضلات بالجسم ، وهو أمر ضروري لتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك ما يساهم في إنقاص الوزن ، فضلا عن إحساسك بالشبع لفترة أطول،  ويساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية. تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين، اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج، والأسماك، بالإضافة إلى البقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان مثل الزبادي، والجبن القريش.

- الألياف:

تساعد الألياف علي الشعور بامتلاء المعدة والشبع لفترة طويلة، ما يساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف، الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، البقوليات، الفاصوليا، المكسرات، والبذور مثل بذور الشيا، والكتان .

- الدهون الصحية:

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، تعتبر الدهون الصحية من العناصر الغذائية المهمة التي تمد الجسم بالطاقة، وتدعم وظيفة الخلايا، وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وإنتاج الهرمونات، بالإضافة إلي ذلك تجعلك تشعرين بالشبع، وهذه الدهون الصحية تتمثل في الأفوكادو،  والمكسرات، و البذور، والأسماك الدهنية.

- الكربوهيدرات المعقدة:

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة واحدة من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على فقدان الوزن، وتشمل الحبوب الكاملة مثل  الأرز البني والكينوا والشوفان، والبقوليات مثل  الفاصوليا والعدس، والخضروات النشوية كالبطاطا الحلوة ، والذرة ، فهذه الأطعمة تعتبر مصدرًا ثابتًا للطاقة لأنها مليئة بالفيتامينات والمعادن المهمة.

- مضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي الخلايا الجسم  من التلف، ويمكن أن تساهم في فقدان الوزن من خلال ضمان التمثيل الغذائي الفعال وامتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة  إنها تحمي من أمراض الشيخوخة، وتتمثل هذه الأطعمة ،  الشوكولاتة الداكنة، والتوت، والمكسرات، والبذور، واللفت، والملفوف الأحمر والفاصوليا، والمشروبات مثل الشاي الأخضر.

-واليك بعض النصائح الأخرى لإنقاص الوزن:

-  تناولي الماء دائمًا قبل الوجبات، حيث يمكن أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية عن طريق تعزيز الشعور بالامتلاء.

- انتبهي لطعامك أثناء تناول الطعام حتى تعرفي متى تشعرين بالشبع.

- استخدمي  أطباقًا وأوعية أصغر حجمًا لتقليل أحجام الوجبات.

- قللي  من تناول المشروبات السكرية، والحلويات.

- احصلي على7-9 ساعات من النوم الليلي، فعدم أخذ كفايتك من النوم يمكن أن يعطل هرمونات الجوع ويؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

- مارسي تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل للتحكم في مستويات التوتر، وهو عامل يساهم في زيادة الوزن.