الأحد 30 يونيو 2024

30 يونيو.. مشاهد تاريخية في متحف «عواصم مصر» أحد إنجازات الثورة

متحف العاصمة الإدارية الجديدة

ثقافة27-6-2024 | 18:40

بيمن خليل

أحدثت ثورة 30 يونيو تحولًا جذريًّا امتد إلى المجال الثقافي بطريقة لافتة وملموسة، الثورة لم تكن مجرد تغييرًا سياسيًّا، بل كانت محفزا لإعادة تعريف الهوية الثقافية المصرية، وهو ما يبرز أهمية تفاعل الأحداث السياسية مع الحياة الثقافية وكيفية تشكيلها وتجديدها بالتوازي مع التغيرات الاجتماعية والسياسية.

من بين الشواهد على هذا التحول الثقافي الكبير هو متحف العاصمة الإدارية الجديدة، "متحف عواصم مصر" الذي يعتبر تجسيدًا للإنجازات الثقافية الهامة التي خلفتها الثورة، يتناول المتحف تاريخ العواصم المصرية المختلفة عبر العصور، ويسلط الضوء على أسباب تحويل العواصم من مدينة إلى أخرى، مؤكدًا على أن تغيير العاصمة كان موجودًا منذ القدم.

يتألف المتحف من قاعة رئيسية تعرض آثار عدد من العواصم المصرية القديمة والحديثة، بما في ذلك منف، تل العمارنة، طيبة، الإسكندرية، القاهرة، والعاصمة الإدارية الحالية.

يتناول المتحف أيضًا أبرز معالم العواصم من نواحي مثل المدن والحكام ورجال الدولة والطرق والتقسيمات الإدارية، ويضم ما يقرب من 1000 قطعة أثرية بالإضافة إلى أجزاء من كسوة الكعبة القديمة.

يعرض المتحف مجموعة متنوعة من المقتنيات التي تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية لكل عاصمة على حدة، بما في ذلك أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، وأنظمة الحكم والمكاتبات المتنوعة.

الاكثر قراءة