الأحد 30 يونيو 2024

الناخبون في منغوليا يصوتون اليوم في الانتخابات البرلمانية

الناخبون في منغوليا

عرب وعالم28-6-2024 | 00:23

يتوجه الناخبون في منغوليا يوم اليوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد والمتوقع أن يفوز بها حزب الشعب المنغولي الحاكم.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الخميس أن البرلمان المنغولي قد وافق العام الماضي على تعديل دستوري يسمح بإضافة 50 مقعدا وانتخاب الأعضاء بطريقتين الأولى هي اختيار 78 عضوا من 13 دائرة انتخابية متعددة المرشحين والثانية هي تخصيص 48 مقعدا للأحزاب السياسية اعتمادا على نسبة الأصوات التي تحصل عليها في الانتخابات.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه من المتوقع أن يمنح هذا النظام الجديد المزيد من الأحزاب السياسية فرصا للفوز بمقاعد في البرلمان، وذلك على الرغم من أنه سيتعين عليها الحصول على الحد الأدنى من النسبة المئوية المطلوبة لتحقيق تلك الفرص.

وقد قام أكبر حزبين في منغوليا وهما حزب الشعب المنغولي الحاكم والحزب الديمقراطي بضم مرشحين شباب في محاولة لجذب الناخبين الشباب وتحسين صورتهما الحزبية أمام المواطنين.
يذكر أن منغوليا هي دولة ذات كثافة سكانية منخفضة يبلغ عدد سكانها 4.3 مليون نسمة في شرق آسيا وتقع بين الصين وروسيا، وتسعى حكومتها إلى الحفاظ على علاقاتها مع جيرانها وفي الوقت نفسه بناء علاقات جديدة مع الولايات المتحدة وحلفائها الديمقراطيين.