الأحد 30 يونيو 2024

قبل ساعات من امتحان التاريخ .. نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة لمراجعة المادة

امتحان الثانوية العامة

تحقيقات28-6-2024 | 15:36

أماني محمد

ساعات قليلة ويؤدي طلاب الثانوية العامة من الشعبة الأدبية مادة التاريخ، والتي تعد المادة الأهم لطلاب الأدبي، ويواصلون في هذه الساعات الاستعداد لها بالمراجعة والتدرب على أسئلة الامتحان.

وقدم محمود عزيز، أستاذ التاريخ بوزارة التربية والتعليم المدرس الأول للمادة في قناة مدرستنا 3، عددا من النصائح للطلاب في تلك الساعات، فقال إن الطلاب يجب أولا أن يناموا جيدا في ليلة الامتحان حتى يستعيدوا تركيزهم، كما يجب أن يركزوا على ورقة المفاهيم، والتي تقع في الصفحة من 130 وحتى 158 في كتيب المفاهيم الذي يتسلمه الطلاب في اللجان.

وأوضح في حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن الطالب يجب أن يراجع في آخر ورقة من كتيب المفاهيم حكام مصر، وفي عهد من من حكام مصر وقع أي حدث تاريخي، كما أن فرمنات الدولة العثمانية كلها موجودة خلال ورقة المفاهيم في صفحة 133، مشيرا إلى أن الطالب يجب ألا يحفظ التاريخ، لأن الاختبار سيقيس مستوى الفهم وليس الحفظ.

وأضاف أن الامتحان في المعتاد يكون في مستوى الطالب فوق المتوسط، وينقسم إلى ثلاث مستويات، الأول في مستوى الطالب البسيط العادي، والثاني المتوسط، والثالث بنسبة 30% في مستوى الطالب المتفوق، مشيرا إلى أن الطالب يجب أن يستعن بالله أولا قبل المذاكرة أو حل الامتحان ويتعامل بهدوء شديد ولا يتوتر بسبب الأسئلة.

وعن إجابة الأسئلة البابل شيت نصح الطلاب بتظليل الإجابة الصحيحة بشكل صحيح، من خلال تظليل كامل الدائرة بالقلم الأزرق، مشيرا إلى أنه فيما يخص الأسئلة المقالية فيجب على الطالب قدر المستطاع أن يجيب عنها من كتيب المفاهيم، وهو ما حدث في امتحان العام الماضي كانت الأسئلة من ورقة المفاهيم.

ونصح الطلاب بضرورة أن يتابع سير وقت الامتحان حتى لا ينفد منه دون أن ينهي إجابة كل الأسئلة، وهو ما يمكن التدرب عليه اليوم إن لم يكن الطالب قد تدرب عليه بالفعل في الأيام الماضية، من خلال حل أسئلة امتحان من السنوات السابقة في فترة الاختبار، ويجب أن يضع الطالب لنفسه فترة زمنية ألا تزيد عن ساعتين لحل الامتحان، حتى لا يكرر أخطاء البعض ممن اشتكوا أن الوقت داهمهم دون أن يتمكنوا من حل كل الأسئلة.

وعن توزيع الدرجات، أشار إلى أن الفصلين الثاني والثالث من المقرر الدراسي هما أكثر فصلين مخصص لهما درجات وفقا لتقسيم الدرجات الذي أعدته وزارة التربية والتعليم، فالفصل الثاني عليه 12 درجة أي ما يعادي 20% من الامتحان، أما الفصل الثالث مخصص له من 10 لـ13 درجة، إذا اهتم الطالب بهذين الفصلين سيضمن ما يقرب من نصف درجات الامتحان،