الجمعة 24 مايو 2024

«آراب كاستينج» مهد لها طريق النجومية وتعد رسالة دكتوراه عن الصورة فى السينما .. جيهان خليل : أحب شريهان وسعاد حسنى وفاتن حمامة

27-2-2017 | 10:39

حوار:عمرو محيى الدين - عدسة : حسين الباشا
ماكيير: باسم لامى - كوافير: لامى - أزياء: محمود غالى
مشهد واحد فى مسابقة "آراب كاستينج" مهد لها طريق النجومية.. وفتح لها باب البطولة فى فيلم سينمائى جديد.. هى الفنانة جيهان خليل التى بدأت موهبتها التمثيلية فى بلدها المغرب، ورشحتها الفنانة غادة عبدالرازق لدورها فى مسلسل "الخانكة" بعد أن أثنت على موهبتها فى مسابقة اكتشاف المواهب، تحدثت جيهان خليل عن بدايتها التمثيلية وتجربتها فى مسابقتي «آراب كاستينج» و«نجمة العرب» وتحضيرها لبطولة فيلم جديد وكذلك مشاركتها فى فيلم «صندوق الدنيا» الذى تتوقع له نجاحا كبيرا.
مشاركتك فى برامج اكتشاف المواهب كانت تميمة حظ بالنسبة لك.. فماذا عن تجربتك فيها؟
شاركت فى برامج اكتشاف المواهب مرتين الأولى فى برنامج " نجمة العرب" وكانت الفنانة نبيلة عبيد ضمن لجنة التحكيم، ولكن تم تأجيل البرنامج لمدة 6 أشهر، وتم استبعاد بعض المتسابقين بعد ذلك وكنت منهم، وشاركت بعد ذلك بالصدفة في مسابقة "آرب كاستينج".
التى مهدت لى الطريق لدخول الدارما المصرية بعد فوزى باللقب، وأثنت الفنانة غادة عبدالرازق، التى كانت فى لجنة التحكيم بـ" آراب كاستينج" على أدائى ثم رشحتنى بعد ذلك لدوري فى مسلسل «الخانكة» فى رمضان الماضي.
يرى البعض أن برامج اكتشاف المواهب مجرد«شو إعلامى» ولا تدعم الممثل .. ألم تراودك تلك الهواجس؟
بالطبع كانت تراودنى هذه الأفكار، ودخلت مسابقتي " أراب كاستينج" و" نجمة العرب" من باب التجربة، وكنت أظن أن الفائز معروف مسبقا، وأن من سيحصل على اللقب سيكون من أبناء البلد، أو سيتم تحديده عن طريق الرعاة الرسميين للبرنامج، فلم أضع فى حسبانى الفوز فى «آراب كاستينج» وقلت لنفسى "هى مجرد محاولة"، ولكن مسيرتى الفنية فى المغرب ودراستى للتمثيل هناك وتقديمى عروضا على المسرح، كل ذلك دفعنى لخوض التجربة والحمدلله كانت تجربة ناجحة.
وكيف أصقلت دراسة التمثيل فى المغرب؟
جهزت لدراسات عليا فى السينما، والتحقت بمعهد التمثيل فى المغرب، وقدمت 10 عروض مسرحية بمسرح تابع لوزارة الثقافة هناك ومنها مسرحيتا روميو وجولييت، وأنتيجون، كما حصلت على ورش تمثيل عديدة، وأعددت «ماجيستير» فى الفلسفة، وأحضر لدكتوراه الآن فى «جماليات صورة وسينما» كما حصلت فى مصر على ورشة لمروة جبريل.
ردد البعض أن الفنانة غادة عبد الرازق انتابتها الغيرة منك أثناء تقديم دورك فى مسلسل الخانكة.. فما صحة ذلك؟
غير صحيح على الإطلاق، وهى شائعة " عيب" أن يتم ترديدها، فالفنانة غادة عبدالرازق علاقتها كانت لطيفة جدا معى منذ بداية دخولى إلى «آراب كاستينج» مرورا بمشاركتى فى مسلسل «الخانكة» وحتى يومنا هذا، ولم أر منها غير كل خير وأي خلاف بيننا مجرد شائعات فهى رشحتنى ودعمت موهبتى..
وتضحك: لو كان سؤالك على فنانين آخرين، ربما سيكون ردي " نعم"!.. أما ما تردد عن غيرة غادة عبد الرازق فالأمر لا يتعدى كونه "كليشيهات" من أجل الفرقعة الإعلامية.
ألم تتردى من عدم تعاطف الجمهور معك لتجسيدك شخصية شريرة تدافع عن الباطل فى مسلسل " الخانكة"؟
الفنان يجسد كل الأدوار، وخاصة فى بدايته، ولا أنكر أن الشخصية كانت شريرة والاسرة برمتها التى كانت تنتمى لها تتسم بالشر، فابنى يتحرش بالبطلة وأنا أدافع عنه، وزوجى يخوننى، وليس لنا علاقة بالتقاليد المصرية، بالطبع كنت اتساءل" هل سأفقد تعاطف المشاهدين؟!" .. ولكن الدور شجعنى لأن السيناريو مكتوب بشكل جيد، وكذلك كان الدور بمثابة هدية من الفنانة غادة عبدالرازق لى ورشحتنى له المنتجة مها سليم الأمر الذى لا يمكن رفضه.
أحببت دراسة الفلسفة.. كيف أضافت إليك فى اختيار النصوص؟
انجذبت إلى الفلسفة ودرستها وهى تعطى للشخص حسا نقديا، وأفادتنى فى النصوص التى قدمتها قبل ذلك فى المغرب، أما فى مسلسل "الخانكة" فلم أضع دراستى للفلسفة أو حسى النقدى نصب عينى أمام اختيارى للدور، وكنت وقتها أطمح فى دخول السوق المصرية، وأستجيب لعرض الفنانة غادة عبدالرازق بالمشاركة فى المسلسل.
وماذا عن مشاركتك فى مسلسل "الحرملك"؟
شركة " كلاكيت" المنتجة لبرنامج "آراب كاستينج" كانت تهدى الفائز باللقب مسلسلاً طويلاً من بطولته، فبعد فوزى باللقب كانت هدية الشركة المنتجة هى بطولة مسلسل «الحرملك» من 180 حلقة، بمشاركة فنانين مصريين وسوريين، لأنها مسابقة عربية، ولكن التصوير مازال مؤجلا.
وفى رأيك هل سيؤثر ارتفاع الأسعار على إنتاج المسلسلات الطويلة؟
من واقع اقترابى من الوسط الفنى، أرى أن الإنتاج بشكل عام متأثر بارتفاع الأسعار، سواء فى المسلسلات الطويلة أو الـ 30 حلقة، والدليل على ذلك أن الكثير من المنتجين أجلوا تصوير مسلسلات رمضانية، رغم أننا فى العامين السابقين كنا نبدأ تصوير أعمال رمضان فى شهر ديسمبر أو أول يناير، كما أن هناك قنوات لم تتعاقد على شراء مسلسلات، ولكن نتفاءل خيرا.
من هى الفنانة التى أثرت فيك؟
أنا متأثرة جدا بالفنانة شيريهان، فهى فنانة شاملة من الصعب تكرارها، تغنى وترقص وتمثل، وكذلك متأثرة جدا بسعاد حسنى وفاتن حمامة ونيكول كيدمان.
وماذا عن أعمالك المقبلة؟
تعاقدت على بطولة فيلم " المرج - حلوان" وجاء ترشيحى للفيلم عن طريق منتج العمل وصديقى سيف عريبي، ويدور الفيلم فى إطار كوميدي رومانسي اجتماعي، كما أبدأ تصوير فيلم " صندوق الدنيا" هذا الشهر إنتاج حسين القلا. بطولة فاروق الفيشاوى، عابد فهد، رانيا يوسف، أحمد وفيق، أحمد فؤاد سليم، ويدور فى إطار من التشويق من خلال قصص مختلفة للشخصيات، وهو مستوحى من الروايات الغربية، تأليف عماد البهات الذى أبدع فى كتابة السيناريو الخاص به، وأعتبره تجربة مختلفة لى..وأتوقع أن ينافس فيلم " صندوق الدنيا" فى المهرجانات.