الأحد 30 يونيو 2024

ليساعدك طفلك في الأعمال المنزلية.. اتبعي هذه النصائح

أشركي طفلك في تنظيف المنزل

سيدتي28-6-2024 | 13:51

منة الله القاضي

يُعدّ إشراك الطفل في الأعمال المنزلية أمراً هامًا في تعلمه المسؤولية، واكتساب مهارات جديدة، وخلق شعور بالانتماء إلى العائلة.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الأعمال المنزلية المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وفقاً لما نشر على موقع  "thebridalbox"

- اسمحي لطفلك باختيار المهام التي يود القيام بها كل يوم، حيث يختلف كل طفل عن الآخر، وقد يفضل بعض الأعمال المنزلية على غيرها. يميل الأطفال إلى أن يكونوا أكثر مسؤولية عندما يكون لهم رأي فيما يفعلونه.

- ضعي في اعتبارك عمر طفلك ومزاجه عند تكليفه بالأعمال المنزلية. قد يكون بعض الأطفال جيدين في إزالة الأشياء، بينما البعض الآخر جيد في المهام الأخرى التي تتطلب الصبر. لذلك يوصى بتخصيص الأعمال المنزلية لطفلك بناءً على طبيعته.

- إن تكليف طفلك بالأعمال المنزلية ليس سهلاً كما يبدو، ومن المؤكد أنكِ ستسمعين أصوات الشكوى والتذمر. استمعي إلى مخاوف طفلك وعالجيها بالتعاطف والرحمة. حاولي حل أي مشكلة قد يواجهها طفلك في العمل المخصص له.

- سواء كان لديك طفل واحد أو أكثر، قومي بتقسيم الأعمال المنزلية بالتساوي بين أفراد الأسرة. تجنبي تحميل طفلك الكثير من الأعمال المنزلية لأن ذلك سيؤخره.

- يعد تشغيل الموسيقى أو ترك ملاحظات فكاهية للتذكير بالمهام المخصصة له طريقة ممتازة لإبقاء الجو خفيفًا مع تشجيع أطفالك على مساعدتك في الأعمال المنزلية.