الأحد 30 يونيو 2024

"الجارديان" تسلط الضوء على العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران بسبب "التصعيد النووي"

إيران

عرب وعالم28-6-2024 | 12:15

دار الهلال

ألقت صحيفة "الجارديان" الضوء على الحزمة الجديدة من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران يوم الخميس الماضي، رداً على ما وصفته واشنطن بـ"تصعيد نووي واضح" من جانب طهران، كما جاء في مقال نشره روبرت تات.

تحدث تات عن إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن هذه الحزمة الجديدة من العقوبات، التي تشمل قطاع البترول الإيراني، ووصفها بأنها رد فعل من واشنطن على التوسع في برنامج الطاقة النووية الإيراني.

هذا التوسع أثار المزيد من المخاوف بشأن إمكانية أن يؤدي إلى امتلاك إيران للسلاح النووي.

ويشير المقال في هذا الصدد إلى تصريحات بلينكن أمس، التي يقول فيها إن إيران بدأت الشهر الماضي في التوسع في برنامجها لتخصيب اليورانيوم مما يثير الشكوك حول سلمية أهداف ذلك البرنامج.

ويضيف وزير الخارجية الأمريكية "أن الخطوات التي تتخذها إيران لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم تثير الكثير من القلق ولاسيما في ظل إصرارها على عدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
ويضيف المقال أن الإعلان عن تلك العقوبات يأتي في وقت تزداد فيه حدة التوتر في الشرق الأوسط خشية تجدد الصراع بين إسرائيل وحزب الله الحليف القوي لإيران في المنطقة.

وينوه المقال كذلك إلى أن تلك العقوبات تأتي قبل يوم واحد من الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتي تبدأ اليوم الجمعة وهي انتخابات تكتسب أهمية خاصة حيث يختار الشعب الإيراني رئيسا جديدا للبلاد في أعقاب مصرع الرئيس السابق إبراهيم رئيسي الشهر الماضي في حادث طائرة وبرفقته وزير الخارجية حسين عبد اللهيان وعدد آخر من المسؤلين الإيرانيين.

ويشير المقال إلى تأكيد إيران على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط وأنه ليس من المحتمل تطوير برنامجها النووي لتصنيع قنبلة ذرية.

إلا أن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكدون أن إيران لديها من اليورانيوم المخصب ما يكفي لإنتاج قنبلة نووية خلال بضعة أيام أو أسابيع.

ويعيد المقال إلى الأذهان أن الولايات المتحدة وإيران كانتا قد وقعتا اتفاقا إبان إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما بهدف احتواء الأنشطة النووية الإيرانية إلا أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قام بإلغاء تلك الاتفاقية عام 2018 واستبدلها بعقوبات جديدة لممارسة المزيد من الضغوط على طهران بهدف الحد من أنشطتها النووية.