الأحد 30 يونيو 2024

«الصحة»: فحص 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة في مستشفيات الأمراض الصدرية

فحص المواطنون

أخبار28-6-2024 | 15:42

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 19,337 مريضًا في عيادات مبادرة "صحة الرئة"، التي انتشرت في مختلف محافظات الجمهورية.

هذه الخدمات تأتي ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2022، وذلك تزامنًا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي عدد العيادات التي نفذت مبادرة "صحة الرئة" بلغ 23 عيادة طبية. تم تجهيز هذه العيادات بأحدث الأجهزة لقياس وظائف التنفس، بهدف الكشف المبكر عن الأمراض الصدرية المزمنة.

وبين أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بلغت 39% من المرضى المفحوصين، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23%، ونسبة المصابين بأورام الرئة 2%.

كما تبين أن 36% من المرضى كانوا يعانون من أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأضاف «عبدالغفار» أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولا إلى الشفاء من المرض.  

ومن جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفا و337 المترددين على عيادات المبادرة بينهم 66 % من المدخنين، و 34% غير مدخنين، مضيفا أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عاما كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاما، ما يوضح التأثير التراكمى للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين. 

 وتابع الدكتور وجدي أمين، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، وكذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.