الإثنين 1 يوليو 2024

مصر تشارك في معرض دار السلام الدولي في تنزانيا بجناح يضم 25 شركة

معرض دار السلام الدولي في تنزانيا

أخبار29-6-2024 | 02:42

دار الهلال

تشارك مصر في الدورة الـ 48 لمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا، بالتعاون مع هيئة تنمية التجارة التنزانية "Tantrade"، والذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 28 يونيو الجاري وحتى 13 يوليو المقبل.

وأعلن شريف الماوردي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، أن المعرض يضم مشاركة 25 شركة مصرية تمثل مختلف القطاعات الإنتاجية المتميزة، بما في ذلك الصناعات الهندسية، والتعدين، والصناعات الكيماوية، والصناعات الغذائية، والجلود، والملابس الجاهزة والمنسوجات، والصناعات الحرفية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، شريف الماوردي أن الجناح المصري في معرض دار السلام الدولي بتنزانيا قد تم تجهيزه بموقع متميز في مدخل الصالة الدولية "KARUME Hall"، وبمساحة تبلغ 297 متر مربع.

وأكد الماوردي أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لمشاركتها في الدورة الـ 48 للمعرض الدولي، وذلك في إطار احتفالاتها بمرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتنزانيا. وكشف عن التنسيق الشامل مع السفارة المصرية في تنزانيا ومكتب التمثيل التجاري، بهدف ضمان مشاركة قوية للمنتجات المصرية في المعرض وتذليل أي عقبات قد تعترض هذه المشاركة.

وأضاف أنه سيتم تنظيم عدة لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيراتها التنزانية، بهدف استكشاف سبل التعاون بين البلدين وفتح آفاق جديدة لتصدير المنتجات المحلية إلى تنزانيا.


تم تكليف رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، شريف الماوردي، بتنفيذ تصميم يحتفظ بالهوية البصرية المصرية لجناح مصر في معرض دار السلام الدولي، وذلك من خلال التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لضمان تنفيذه بشكل مميز وجذاب.

وأشار الماوردي إلى أن هيئة المعارض تسعى لإطلاق حزمة من المشاركات الدولية، بهدف تعزيز الاستثمارات المصرية وتشجيع رؤوس الأموال على إقامة شراكات استثمارية مع مجتمع الأعمال، خاصة في السوق الإفريقي.

وأكد أن تنزانيا تعد واجهة استثمارية مهمة بفضل حوافزها وتسهيلاتها التي تهدف إلى جذب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى مواردها الطبيعية الوفيرة، وتمثل سوقًا كبيرًا يضم حوالي 60 مليون مستهلك.

ويُذكر أن قيمة الاستثمارات المصرية في تنزانيا بلغت حوالي 1.3 مليار دولار منذ عام 1997 وحتى عام 2023، مما يعكس الجهود المتواصلة لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

تمتاز التبادلات التجارية بين مصر وتنزانيا بارتفاع ملموس خلال العام 2021، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري إلى 51.4 مليون دولار مقارنة بـ 37.7 مليون دولار في عام 2020، مسجلاً زيادة بنسبة 36.3%. وشهدت الصادرات المصرية ارتفاعًا واضحًا، حيث وصلت إلى 47.9 مليون دولار في عام 2021 مقابل 34.7 مليون دولار في عام 2020، بينما بلغت الواردات المصرية من تنزانيا 3.5 مليون دولار خلال نفس العام.

تعد معرض دار السلام الدولي الذي يُقام سنويًا حدثًا ترويجيًا رئيسيًا، حقق نجاحًا كبيرًا من الناحيتين التجارية والاستثمارية، حيث يعد نافذة مهمة لعرض المنتجات في تنزانيا ومناطق شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

يشمل المعرض مجموعة واسعة من المنتجات مثل الزراعية والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، بالإضافة إلى المواد الكيميائية والأخشاب والأثاث والخدمات التجارية والمنتجات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الحرف اليدوية والاستشارات والتدريب.