الإثنين 1 يوليو 2024

للأمهات.. أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على إنقاص وزنه

مساعدة صغيرك على إنقاص وزنه

سيدتي29-6-2024 | 14:48

فاطمة الحسيني

تشكو بعض الأمهات من معاناة طفلها من السمنة المفرطة، لما ينعكس على صحته ويجعله غير قادر على ممارسة الأنشطة الرياضية والجري واللعب مثل زملائه، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الأشياء التي يمكنك فعلها لمساعدة صغيرك على إنقاص وزنه، وفقًا لما نشر على موقع "pharmeasy".

  • يجب الحرص على أن تكون خطط فقدان الوزن ضمن الحدود الممكن تحقيقها، مع مراقبة المدخول الغذائي الكافي والسماح بالنمو، ومن الأذكى أيضًا الحفاظ على وزنهم بدلًا من الشروع في خطة فقدان الوزن الخاصة بالطفل، حيث يصبح الجسم أنحف مع زيادة طوله، وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، فإن خسارة رطل واحد في الأسبوع هي فكرة أكثر قابلية للتحقيق.
  • تعتبر التمارين الرياضية عنصرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل، و إن إشراك الطفل في أي نشاط هوائي سيساعد على حرق السعرات الحرارية، لذلك اختاري أي نشاط ممتع مثل ركوب الدراجات والركض والسباحة وكرة السلة والتنس.
  • تجنبي النهم المتكرر عند الأطفال، من خلال تشجيعهم على تناول وجبات صغيرة كل 2 إلى 3 ساعات، مع إدراج الفواكه والخضروات في نظامهم الغذائي اليومي لتجنب سوء التغذية وتشجيعهم على شرب الكثير من الماء، حيث يمكن أن يساعد اختيار شرائح قليلة من الفاكهة بدلًا من الخبز أو البسكويت المملح في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.
  • فكري في استشارة اختصاصي تغذية، للعمل على خطة نظام غذائي مصممة جيدًا لفقدان الوزن عند الأطفال.
  • من المهم أن يتعلم الطفل أهمية آداب المائدة عندما يكون في المنزل، و يجب على الوالدين أن يعتادوا على تقديم وجبات الطعام فقط على طاولة الطعام في وقت محدد، وليس أمام جهاز التلفزيون لأن الطفل لا يدرك ما يأكله، مما يؤدي إلى ارتفاع السعرات الحرارية، ولا تشجعي على تناول أي أطعمة دهنية مصنعة، والجبن، والمشروبات الغازية.
  • إن الإفراط في تناول الطعام، وتناول المزيد من الأطعمة المعلبة والمقلية والوجبات السريعة، والتقليل من ممارسة الرياضة في الهواء الطلق والمزيد من ألعاب الشاشة، يشكل تهديدًا خطيرًا للسمنة لدى الأطفال بين الأطفال، لذلك يجب على الآباء مساعدة أطفالهم على بناء عادات غذائية صحية وتشجيعهم على ممارسة الأنشطة البدنية والألعاب الخارجية لتحقيق نتائج صحية أفضل.