الإثنين 1 يوليو 2024

«الري»: تنفيذ 780 مشروعًا خلال العالم المالي 2023/2024

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أخبار29-6-2024 | 10:30

دار الهلال

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول تقدم تنفيذ مشروعات الوزارة خلال العام المالي 2023/2024، حيث بلغ إجمالي عدد المشروعات 780 مشروعًا، موزعة عبر مختلف محافظات الجمهورية.

وأشار بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري اليوم إلى أن التقرير يتضمن مشروعات متنوعة مثل مسار النقل لمحطة الدلتا الجديدة، والبنية التحتية للترع والمصارف، وتأهيل الترع، وتنمية جنوب الوادي، وتحديث وتطوير نظم الري والصرف في واحة سيوة، بالإضافة إلى إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط، وتجديد محطات الرفع، ومشروعات الصرف المغطى، والحماية من أخطار السيول، وحماية الشواطئ، وتحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل في السد العالي، بالإضافة إلى مشروعات أخرى.

وأفاد بأن أكبر عدد من المشروعات في الوزارة تتمركز في مجال الري، حيث يبلغ عددها 589 مشروعاً يجري تنفيذها في 25 محافظة، في حين تشمل هيئة الصرف 123 مشروعاً في 19 محافظة. أما في هيئة الشواطئ، فإنها تقوم بتنفيذ 17 مشروعاً لحماية الشواطئ المصرية في محافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح. وتُنفذ بمصلحة الميكانيكا والكهرباء 12 مشروعاً لإنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع في 6 محافظات بالصعيد والوجه البحري.

وأشار إلى أنه يتم متابعة تلك المشروعات باستخدام أحدث برامج الربط والتحليل، مع إنشاء مؤشرات متابعة لضمان تنفيذها وتوجيه إجراءات تصحيحية للمشروعات التي تعاني من تأخيرات أو مشاكل في التنفيذ، وذلك في مشروعات تنمية مناطق شمال ووسط سيناء وجنوب الوادي، والعديد من مشروعات البنية التحتية للترع والمصارف مثل إنشاء نطاقات الحماية على المصارف وأعمال تغطيات وغيرها في محافظات شمال سيناء وأسوان وقنا والفيوم، ومحافظات القناة والشرقية والدقهلية.