الإثنين 1 يوليو 2024

وزير التعليم العالي يشارك في منتدى "أوبنينسك الجديد 24" بروسيا الاتحادية

وزير التعليم العالي خلال كلمته

أخبار29-6-2024 | 12:38

دار الهلال

شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب "أوبنينسك الجديد 24" الذي عُقد في مدينة "أوبنينسك"، أول مدينة علمية روسية، خلال الفترة من 24 إلى 29 يونيو الحالي. ألقى الوزير كلمة عن بُعد ضمن أعمال الجلسة العامة للمنتدى، حيث تركزت حول "المهارات المستدامة من أجل انتقال عادل للطاقة وتقنيات الطاقة النظيفة".

في كلمته، أكد الدكتور أيمن عاشور أن تحول الطاقة يمثل تحولًا هيكليًا في التوازن العالمي للطاقة، مما يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على الطاقة الخضراء والمستدامة كحل لمواجهة التحديات المناخية.

وأشار الوزير إلى أن توسيع نطاق التعاون المشترك في قطاع الطاقة النظيفة أصبح ضرورة أساسية للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي، ولخدمة مصالح الأمن القومي وتعزيز الرفاهية في مختلف دول العالم. كما شدد على أهمية التعاون بين المؤسسات التعليمية لتعليم وتدريب الشباب، وإعداد الكوادر والمتخصصين في مجال الطاقة النظيفة.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أنه يجب الاستفادة القصوى من التعاون بين دول البريكس في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، واستغلال جميع الخبرات والكفاءات والإمكانيات المتاحة لتحقيق التحول الأخضر في سوق العمل.

وألقى الوزير الضوء على التعاون المصري الروسي لتحسين البرامج التكنولوجية وإنشاء إستراتيجيات جديدة وتحديد الأهداف التعليمية التي تخدم المشروعات الإستراتيجية في هذا المجال، مثمنًا جهود الشريك الروسي في مشروع (الضبعة)، والذي يجري تنفيذه من قبل مؤسسة روس آتوم الروسية والذي يسهم في توفير الآلاف من فرص العمل، فضلًا عن المساهمة في توفير احتياجات جمهورية مصر العربية من الطاقة.

تأتي مشاركة الدكتور أيمن عاشور؛ تلبيًة للدعوة التي وجهتها مؤسسة "روس آتوم" الرائدة في مجال الطاقة النووية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال زيارته الأخيرة لدولة روسيا الاتحادية مطلع يونيو الجاري.

يذكر أن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات برئاسة الدكتور شريف صالح قام بالتنسيق والإعداد لمشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في فعاليات المنتدى بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بموسكو.

وتضمنت فعاليات المنتدى الاحتفال بالذكرى الـ70 لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في العالم، وفي هذا السياق قام الدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي مدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو ممثلاً عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بوضع شجرة باسم جمهورية مصر العربية في معهد روس آتوم للتكنولوجيا بمدينة أوبنينسك الروسية؛ احتفالًا بهذه المناسبة.

يذكر أن المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا يقام كل عشر سنوات، ويعُد منصة لمناقشة قضايا الابتكارات التكنولوجية الرئيسية والتعليم في الصناعات النووية العالمية، ويشارك بنسخته الثانية خبراء وعلماء شباب ومتخصصون وطلاب من أكثر من 75 دولة حول العالم.