الإثنين 1 يوليو 2024

خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار يساهم في تعميق علامة «صنع في مصر» بالأسواق العالمية

الدكتور محمد الكيلاني

اقتصاد29-6-2024 | 13:06

أنديانا خالد

قال الدكتور محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي ينعقد اليوم السبت، جاء في توقيت هام للغاية، فإنه يستهدف تعميق الاستثمارات الأوروبية في مصر، وتنويع مجالات الاستثمار الأوروبي، وليس ذلك فقط بل تعريف الاتحاد الأوروبي بخريطة الاستثمار في مصر.

وأضاف خلال مداخلة على قناة "اكسترا نيوز"، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سيكون له أثار كبيرة على الموازنة العامة للدولة بشكل إيجابي، كما أنه يساهم في نشر العلامة "صنع في مصر" في الأسواق العالمية، وذلك من خلال التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي.

وتابع أن المؤتمر اليوم يترجم جهود مصر في استثمارات وعرض خريطة استثمارية في الطاقة النظيفة والخضراء والصناعات التحويلية، وكذلك محور التنمية الاقتصادية الذي بدء منذ 2016 حتى اليوم، مشيرا إلى أن المؤتمر يساهم في استفادة مصر من تجربة الاتحاد الأوروبي، وكذلك فتح الأفاق الاستثمارية مع أوروبا.

وأشار إلى أن المؤتمر سوف يساعد الحكومة المصرية في خفض معدلات البطالة عن 6%، وكذلك جذب استثمارات أجنبية، بالإضافة إلى وضع المنتج المصري على خريطة الأسواق العالمية "صنع في مصر"، وزيادة معدلات التصدير من خلال زيادة التبادل التجاري، بالإضافة إلى جذب كبرى العلامات التجارية الأوروبية.

وأوضح أن العائد على مجتمع الأعمال الأوروبي من مؤتمر الاستثمار هو أن مصر تعد المصدر الأول للعلامات التجارية في الشرق الأوسط، وكذلك أنها بوابة الاستثمار في أفريقيا، بجانب أن مصر حصلت على المركز الأول في الاستثمار لعامين متتالين في أفريقيا، مشيرا إلى مجتمع الأعمال الأوروبي يستهدف وجود استثمارات طويلة الأجل.