الإثنين 1 يوليو 2024

تعرف على أعراض التهاب الجيوب الأنفية في الصيف وطرق العلاج

التهاب الجيوب الأنفية

طبيب الهلال29-6-2024 | 13:52

إيمان عبدالرحمن

الجيوب الأنفية هي أحد الأعضاء الحيوية التي غالبًا ما يتم إهمالها، فهي عرضة للعديد من المشكلات والاضطرابات التي يجب معالجتها، فيما يلي نصائح للتعامل مت المشكلات المتعلقة بالأنف والجيوب الأنفية، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع "أونلي ماي هيلث".

أعراض التهاب الجيوب الأنفية 

التهاب الجيوب الأنفية، وهي الفراغات المجوفة في الجمجمة حول تجويف الأنف، تنشأ هذه الحالة عندما تصبح ممرات الجيوب الأنفية مسدودة، مما يؤدي إلى احتجاز المخاط وتسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، إذا استمرت الأعراض لأكثر من 12 أسبوعًا على الرغم من جهود العلاج، يتم تصنيف الحالة على أنها التهاب الجيوب الأنفية المزمن، تشمل الأعراض احتقان الأنف، وعدم الراحة أو الضغط في الوجه، وفقدان حاسة الشم، وإفرازات الأنف. العدوى، والحساسية، والسلائل الأنفية، وانحراف الحاجز الأنفي كلها أسباب محتملة لالتهاب الجيوب الأنفية.

العلاج الطبي هو عادة الخطوة الأولى في العلاج، و يمكن أن يساعد غسل الأنف بمحلول ملحي في إزالة المخاط والحساسية،  غالبًا ما تُستخدم الكورتيكوستيرويدات الأنفية لتخفيف الالتهاب، كما يمكن علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية. 

وعندما تكون هذه العلاجات غير فعالة، قد يقترح طبيب الرعاية الصحية جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار لتعزيز تدفق الجيوب الأنفية.