الإثنين 1 يوليو 2024

الأمم المتحدة: تقرير التنمية المستدامة يُظهر أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح

جوتيريش

عرب وعالم29-6-2024 | 15:05

دار الهلال

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن الفشل في تحقيق السلام، ومواجهة تغير المناخ، وتعزيز التمويل الدولي يقوض جهود التنمية.

ودعا إلى التسريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أكد أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح، وأن التقدم في أكثر من ثلث هذه الأهداف إما توقف أو تراجع.

وفي إطلاق تقرير أهداف التنمية المستدامة لعام 2024، قال جوتيريش: "ليس لدينا وقت نضيعه في عالم من الثروات والمعرفة والتكنولوجيا غير المسبوقة، حرمان الكثيرين من الاحتياجات الأساسية أمر فظيع ولا يمكن تبريره".

وأشار إلى بعض النجاحات مثل تعزيز المساواة في التعليم بين الجنسين وتحطيم الحواجز النسوية في السياسة والأعمال، وارتفاع معدل الوصول للإنترنت، وانخفاض معدلات الإصابة بمرض نقص المناعة البشرية.

وحث جوتيريش على التحرك بسرعة أكبر في ثلاثة مجالات رئيسية، مؤكدًا أهمية العمل من أجل السلام في مناطق مثل غزة والسودان وأوكرانيا، والتحول من الإنفاق على الحرب إلى الاستثمار في السلام والناس.

كما دعا إلى العمل على التحولات الخضراء والرقمية بطريقة عادلة وشاملة، وتعزيز جهود التمويل للتنمية المستدامة، خاصة في ظل الأزمات المالية التي تواجهها البلدان النامية ونقص الموارد المالية.

وختم كلمته بالقول: "يجب ألا نتخلى عن وعدنا بإنهاء الفقر وحماية الكوكب وعدم ترك أي شخص خلف الركب".