الإثنين 1 يوليو 2024

الجيش البيلاروسي يحذر من تصاعد انتهاكات أوكرانيا على الحدود المشتركة

جيش بيلاروس

عرب وعالم29-6-2024 | 18:03

دار الهلال

أعلن جيش بيلاروس اليوم السبت عن ازدياد ملحوظ في عمليات الاستطلاع باستخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من الحدود بين أوكرانيا وبيلاروس، مؤكدا جاهزيته التامة للتعامل مع مثل هذه "الاستفزازات".

وأفاد رئيس قوات الدفاع الصاروخية الجوية وقيادة الدفاع الجوي في الجيش البيلاروسي، أندريه سيفرينشيك، وفقًا لوكالة الأنباء "بيلتا" المحلية، أن بيلاروس تستجيب بشكل فوري للأوضاع في الأجواء بجميع أنحاء البلاد.

وأضاف سيفرينشيك: "سجلنا مؤخرًا زيادة حادة في عدد رحلات الاستطلاع بدون طيار التي تستكشف المناطق القريبة من الحدود البيلاروسية. الوضع في المجال الجوي متوتر، حيث نرصد انتهاكات جوية مستمرة للحدود، وسنرد بقوة على أي انتهاك".

وأكد أن "وحدات الجيش الأوكراني في المنطقة المجاورة للحدود مجهزة بطائرات استطلاع بدون طيار قادرة أيضًا على تنفيذ ضربات داخل أراضي بيلاروسيا".

أعلن الجيش البيلاروسي اليوم السبت عن زيادة حادة في عمليات الاستطلاع باستخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من حدوده مع أوكرانيا، وأكد استعداده التام للتعامل مع مثل هذه "الاستفزازات".

وأوضح أندريه سيفرينشيك، رئيس قوات الدفاع الصاروخية الجوية وقيادة الدفاع الجوي في الجيش البيلاروسي، أن الجيش نشر أصول استطلاع إضافية على الحدود، وزاد من تواجد فرق رادار متنقلة تابعة لقوات الرادار، بالإضافة إلى تعزيز نظام المراقبة البصرية لتوفير المعلومات لوحدات إطلاق النار في قوات الدفاع الجوي والقيادات العملياتية.

وأكد أن "وحدات الطيران المناوبة تقوم برحلات على طول حدود الدولة لأغراض الاستطلاع والاستجابة للمهام الناشئة في المجال الجوي، وتم تكثيف إجراءات ضمان الأمن بالتنسيق مع وحدات لجنة حدود الدولة في بيلاروسيا".

من جانبه، أشار فاديم لوكاشيفيتش، القائد في قيادة العمليات الخاصة للقوات المسلحة البيلاروسية، إلى التصعيد المتزايد على الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا، مؤكدًا أن تحالف الدول الغربية بدأ نزاعًا ساخنًا بالقرب من أراضيهم في محاولة لاستفزاز بيلاروسيا، معبرًا عن جهود بيلاروس للحفاظ على السلام والاستقرار.

وأضاف أن "المعلومات تشير إلى تجميع القوات والأسلحة والمعدات العسكرية بالقرب من حدودنا، بما في ذلك نشر مركبات القتال وأنظمة الصواريخ والمدفعية الثقيلة في منطقة جيتومير".

وأكد أن الجيش الأوكراني يعاني من نقص في المعدات، لكنه رغم ذلك يقوم بنقل الأفراد والمركبات نحو حدود بيلاروسيا، ما يتطلب استجابة فورية وفعالة للحفاظ على الأمن والسيادة الوطنية.