الثلاثاء 2 يوليو 2024

للنساء.. سلوكيات يتبعها الزوج النرجسي للسيطرة عليك

الزوج النرجسي

سيدتي30-6-2024 | 15:07

عزة أبو السعود

تجد بعض الزوجات صعوبة بالغة في التعامل حال ارتباطها بشريك حياة نرجسي،  نظرا لشخصيته الغير سوية والمتقلبة ،حيث انه يجيد فن التلاعب والألغاز عندما يفقد السيطرة، وفيما يلي إليك السلوكيات التي يتبعها الزوج النرجسي عندما يفقد سيطرته وفقا لما نشره موقع "Idea pod ".

1- إظهار سحره: 

الأشخاص النرجسيون تجدهم بارعون في قراءة الناس، وعندما يشعر الزوج النرجسي، بفقدان سيطرته، سوف يظهر  نوع من السحر والدلال في المعاملة مع زوجته، وتجديه يتعامل بلطف وإحسان وإظهار المودة والمحبة، لحين يستعيد سيطرته مره أخري، لذا احرصي فلا تنخدعي لهذا التغير.

 2-  يلعب دور الضحية:

عندما يفقد الشخص النرجسي سيطرته علي الآخرين، تجديه يعيش دور الضحية والمجني عليه، وأنه شخص مضطهد ويتقن دور المظلوم، لكسب التعاطف، فهذه حيلة وتكتيك يمارسه لحين يستعيد سيطرته مرة أخرى، ثم يظهر علي حقيقته.

3 - التلاعب بالكلمات:

عندما يشعر النرجسي أنه يفقد سيطرته عليك،  يلجأ إلي التلاعب بالكلمات، ويشوه الحقيقية بطريقة خبيثة للتشكيك، ولإرجاعك عن موقفك منه، حتى يتملكك مرة ثانية  فاحذري من هذا الفخ.

4 – التجاهل:

عندما يفقد الشخص النرجسي سيطرته عليك، تجدينه يتعامل معك بتجاهل تام، مثلا  يتوقف عن الرد على مكالماتك الهاتفية، ويتجاهل رسائلك، أو حتى يتصرف كما لو كنت غير موجودة عندما تكون في نفس الغرفة، فيتخذ هذه الطريقة كنوع من أنواع العقاب النفسي.

5 - ينشر الشائعات لتشويه سمعتك:

عندما يشعر الشخص النرجسي  بفقد سيطرته عليك، قد يحاول تدمير سمعتك بنشر الشائعات، والأكاذيب، ويحرف الحقائق لتدميرك نفسيا ، حتى يبتعد عنك الآخرين الأصدقاء المشتركين أو أفراد العائلة حتى تبقي وحيدا.

الاكثر قراءة