الخميس 20 يونيو 2024

حاسوب يتسبب في إقالة جنرال إسرائيلي

27-2-2017 | 12:57

أجبر الجنرال الإسرائيلى، حاخاى توبولانسكي، على التنحى من منصب قائد مديرية القوى العاملة فى الجيش الإسرائيلى، اليوم الاثنين، بعد سرقه حاسوب يحتوى على معلومات سرية من منزله فى ديسمبر الماضى، ولم يتم استعادته حتى الآن.

 

واتهم فى عمليه السرقة 6 فلسطينيين وعرب إسرائيليين، من الضفة الغربية والقدس الشرقية، والذين قاموا بخمس عمليات سرقة فى بلدتى "أروجوت وكفار عاميم" بالقرب من "كيريات ملاخي" فى مركز إسرائيل طبقا لما قالته الشرطة الإسرائيلية.

 

وأضافت الشرطة الإسرائيلية، أنه تم اعتقال المشتبهين الستة فى بداية الشهر الجارى، وتم تقديم لوائح اتهام ضد 4 منهم على أن يتم تقديم التهم ضد الاثنين الآخرين الأحد القادم.

 

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل": إنه من غير المعروف ما هى المعلومات التى كانت على حاسوب "توبولانسكي" المسروق، وإن كانت معلومات فى غاية السرية أم أنها مجرد برامج عسكرية سرية، مضيفا أنه بناء على طبيعة المعلومات على الحاسوب وطريقة تخزينها، سيواجه الجنرال الملاحقة القانونية.

 

وخلال الشهر الحالى، أوقف "غادى آيزنكوط" رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى ترقية كولونيل بعد سرقة ملفات سرية من سيارته، كما تم إقالة الكولونيل "إيلان ليفي" من منصبه بعد سرقة ملفات سرية من سيارته، حيث ترك الملفات عن طريق الخطأ وتم تهريبها إلى الضفة الغربية، ولكن جهاز "الشاباك" قام باستعادتها في وقت لاحق العام الماضى.