الثلاثاء 2 يوليو 2024

وزيرة البيئة: برنامج الصناعة الخضراء يدعم الصناعة المصرية ويساعدها على خفض انبعاثات الكربون

جانب من الفعالية

أخبار30-6-2024 | 13:04

دار الهلال

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI) يعتمد على نجاحات برنامج التحكم في التلوث الصناعي (EPAP)، وسيتم تنفيذه خلال الفترة من 2025 إلى 2030.

ويهدف البرنامج إلى تحسين الأداء البيئي للصناعة وتقليل استهلاك الموارد وانبعاثات الكربون، والامتثال للوائح البيئية.

وأوضحت فؤاد خلال توقيع اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء، أن البرنامج سيوفر مزيجاً من المنح والقروض الميسرة للصناعة، بإجمالي تمويل قدره 210 ملايين يورو، من الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، في إطار ميزانية إجمالية تبلغ 271 مليون يورو.

وأشارت الوزيرة إلى أن البرنامج يركز على مشروعات كفاءة وترشيد الموارد والطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى مشروعات إزالة الكربون، مثل استخدام الوقود النظيف مثل الهيدروجين منخفض الكربون والغاز الحيوي.

 كما يدعم البرنامج ممارسات الصناعة المستدامة مثل كفاءة الطاقة وكفاءة الموارد وتدخلات الاقتصاد الدائري.

وأضافت فؤاد أنه وفقاً لاتفاق الأطراف في برنامج الصناعة المستدامة الخضراء، سيتم توفير التمويل للشركات الصناعية العامة والخاصة في مصر للاستثمار في مجالات مكافحة التلوث وإزالة الكربون وكفاءة الطاقة والموارد.

وختمت ياسمين فؤاد بأن برنامج الصناعة المستدامة الخضراء يعكس المراحل السابقة الناجحة لبرامج التحكم في التلوث الصناعي، ويهدف إلى تعزيز الصناعة الخضراء المستدامة وتعظيم تأثيرها في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.