الثلاثاء 2 يوليو 2024

مسرح قصور الثقافة 2024|نتائج وجوائز مسابقة التجارب النوعية (صور )

الناقد يسري حسان

ثقافة30-6-2024 | 18:05

همت مصطفى تصوير محمد عدلي

ضمن فعاليات حفل الختام للمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ  46،  والتي أقيمت على مسرح السامر بالعجوزة، ووسط إقبال وحضور غفير للجمهور التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، أعلنت نتائج مشروع التجارب النوعية والمقدم في الموسم 2023/ 2024 بالإدارة العامة للمسرح. وجاءت كالتالي.

 

أفضل عرض

 

منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لعرض "كلوز آب" لفرقة قصر ثقافة بلوكلي.

 

العرض الأول: "كاسبر" فرقة قصر ثقافة الأنفوشي، ورشحته اللجنة لتمثيل الهيئة في المهرجان القومي للمسرح المصري،المركز الثاني: عرض "ليلة القتلة" فرقة قصر ثقافة الأنفوشي، والمركز الثالث: عرض "بنت القمر" فرقة قصر ثقافة المحمودية

أفضل أشعار

المركز الأول: الشاعر محمد مخيمر عن أشعار عرض "بنت القمر" فرقة قصر ثقافة المحمودية ، المركز الثاني: الشاعر جابر بسيوني عن عرض "كلوز آب" لفرقة ثقافة بولكلي المركز الثالث: الشاعر محمد أبو أحمد عن عرض "انتحار مؤقت" لفرقة مركز إبداع دمنهور.

 

أفضل موسيقى وألحان

 

المركز الأول: عاصم علاء عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية  والمركز الثاني: إسلام يوسف عن عرض "انتحار مؤقت" فرقة مركز إبداع دمنهور ، والمركز الثالث: محمد عصام عن عرض "كلوز آب" فرقة قصر ثقافة بلوكلي.

أفضل إضاءة

المركز الأول: إبراهيم الفرن عن عرض "الدخان" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، والمركز الثاني: أحمد طارق عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي  المركز الثالث: عمرو جلال عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية.

 

أفضل ديكور

 

المركز الأول: نور جمعة عن عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي،المركز الثاني: دنيا عزيز عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي،  المركز الثالث: مازن الصواف عن عرض "القبعة والنبي" لفرقة قصر ثقافة بورسعيد.

 

أفضل ممثلة

 

المركز الأول: إسراء هنيدي عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية ، والمركز الثاني: يارا حسام عن دور "بيبا" في عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي ، والمركز الثالث: مناصفة بين سامية جمال عن دور "بهية" في عرض "كلوز آب" لفرقة قصر ثقافة بولكلي، وهالة فؤاد عن دور "الأم" في عرض "بنت القمر" لفرقة ثقافة المحمودية.

 

أفضل ممثل

 

 ، المركز الثاني: مناصفة بين مروان محمود عن دور "المدير" في عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، وأحمد صدام عن دور "لالو" في عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، المركز الثالث: مناصفة بين سامح رخا عن دور "المحامي" ومحمود إسماعيل عن دور "الطبيب" في عرض "بنت القمر" لفرقة ثقافة المحمودية.

أفضل مؤلف

 

المركز الأول: الكاتب مجدي الحمزاوي عن نص "ضفاير" لفرقة مسرح 23 يوليو بالمحلة، والمركز الثاني: الكاتب محمد السوري عن نص "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية.

 

أفضل مخرج

 

المركز الأول: أشرف علي عن عرض "كاسبر" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي،  والمركز الثاني: إبراهيم أحمد عن عرض "ليلة القتلة" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي و المركز الثالث: محمد الحداد عن عرض "بنت القمر" لفرقة قصر ثقافة المحمودية.

 

ومنحت اللجنة شهادات التميز لبعض العناصر الفنية المختلفة والموهوبة وهي كالتالي:

 

حازم محسن في الغناء والتمثيل عن دور "زعبلة" في عرض "شهرزاد" فرقة قصر ثقافة روض الفرج،  رشا فتحي في الغناء والتمثيل عن دور "شهرزاد" في عرض "شهرزاد" فرقة قصر ثقافة روض الفرض،  الطفل فارس فياض عن دور "الصبي" في عرض "كاسبر" فرقة قصر ثقافة الأنفوشي، جنى سامح عن دور "رقم1" في عرض "ضفاير" فرقة مسرح 23 يوليو بالمحلة.

 

 مريم سامح عن دور "مريم" في عرض "انتحار مؤقت" فرقة مركز الإبداع دمنهور،  شهادة تميز لعرض "شهرزاد" لفرقة قصر روض الفرج

 

توصيات مهرجان التجارب النوعية

 

لاحظت لجنة التحكيم أن هناك نسبة كبيرة من عروض المهرجان لا تنتمي لفكرة التجارب النوعية التي تأسست على الخروج إلى فضاءات مغايرة من مسرح العلبة، إلى فضاءات مختلفة، والتي جنحت بل تم التعامل معها على أنها نفس عروض فرق الأقاليم التي تقام على خشبات مسرح العلبة، واذ تؤكد اللجنة أن فلسفة عروض التجارب النوعية تعتمد علي شقين أساسين وهما:

 

أولا: على مستوى المكان الخروج إلى فضاءات مسرحية مغايرة "أماكن مفتوحة، أماكن أثرية، مقاهي، قاعات بجميع أشكالها".

 

ثانيا: على مستوى الدراما حال تقديم العرض على خشبة مسرح علبة أن تكون تجربة مختلفة مثل "تقديم عرض حركي، راقص، غنائي، طقسي، مسرحة رواية، مسرحة القصة، مسرحة الشعر" على أن تكون الرواية أو القصة أو الشعر لم يتم مسرحته من قبل.

على الإدارة العامة للمسرح أن تضع شروطا صارمة في بداية الموسم القادم حال تغيير في المشروع المقدم يتم حرمانه من التحكيم وتكتفي بأن تتابعه إنتاجيا

لاحظت اللجنة أن هناك عروضا بها مغامرة فنية رائعة وبها عناصر متميزة من الشباب أو قدامى الممثلين

توصي اللجنة بأن يتم وضع تعاقد في الميزانية لمصمم الإضاءة، ولدى الهيئة العديد من فناني مصممي الإضاءة المحترفين والذين يشكلون داعما للحركة المسرحية في الأقاليم وعلى المستوى الاحترافي والدولي أيضا

توصي اللجنة بضرورة مراجعة جميع البانفلتات قبل العرض حتى يتم الحد من استخدام المصطلحات المغلوطة والملتبسة التي أحدثت توهة من المصطلحات خاصة "بالسينوغرافيا، الإعداد، الدراما تورجي، الاستعراضات، الكيروجراف، الإعداد الموسيقي، التأليف الموسيقي".

 

تكرميات المهرجان 

 

وكرم مهرجان فرق الأقاليم المسرحية أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، كما كرم المهرجان الشاعر والكاتب الصحفي يسري حسان رئيس تحرير نشرة المهرجان، والمخرج محمد جابر مدير مسرح السامر.

 

بالإضافة إلى تكريم بعض المخرجين المسرحيين وفناني الثقافة الجماهيرية ومنهم أسماء المخرجين الراحلين محمد لبيب وعادل شاهين وعبد المنتصر فؤاد مصطفى وسرور نور وفوزي فوزي، إلى جانب تكريم المخرجين أحمد البنهاوي رشدي إبراهيم، وعبد المقصود محمد غنيم وأحمد عبد الجليل.

 

وكرم مهرجان الأقاليم العديد من الأسماء التي ساهمت في تنفيذه بمجهود واضح من المديرين والفنانين، وقدم شكر وتقدير لمهندسي الإدارة الهندسية وتسلم التكريم عن فريق العمل بهاء صلاح، وتم تكريم المصورين تامر النطاط من إدارة الإعلام، وهتان عبد العظيم وشريف رضا من إدارة السينما ومحمد الشحات مدير قصر ثقافة روض الفرج، الناقد الشاعر محمود الحلواني، المخرج عمرو عجمي، ودعاء حسن مدير المكتب الفني بإدارة المسرح، ومصمم الإضاءة مايكل يعقوب، والفنان أحمد نور الدين مدير إدارة الديكور بإدارة المسرح.

 

هذا وقد كرم مهرجان التجارب النوعية لجنة التحكيم التي تكونت من الناقد والكاتب يسري حسان رئيس لجنة التحكيم، الكاتب سعيد حجاج، الكاتب والمخرج شاذلي فرح، الموسيقي والملحن حازم الكفراوي، مهندسة الديكور سارة توفيق، مقررة اللجنة أمل إبراهيم.

 

حضر الحفل عمرو فرج، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، الفنان حمدي الوزير، ونخبة من الإعلاميين والمسرحيين.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم ومهرجان التجارب النوعية نظما بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، والإدارة العامة للمسرح، وتضمن مهرجان التجارب النوعية 14 عرضا مسرحيا، بينما تضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية 26 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، وصاحبه إصدار نشرة يومية.

 

 

الاكثر قراءة