الأربعاء 3 يوليو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف على مترجمات خليل مطران (إنفوجراف)

خليل مطران

ثقافة1-7-2024 | 10:30

أبانوب أنور

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاده «شاعر القطرين» الشاعر اللبناني الكبير خليل مطران، الذي ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1872، ورحل عن عالمنا 1 يونيو عام 1949.

ولد مطران في لبنان، وتلقى تعليمه بالمدرسة البطريريكية ببيروت، كما أطلع على أشعار فكتور هوجو وغيره من أدباء ومفكري أوروبا، وهاجر إلى باريس وهناك انكب على دراسة الأدب الغربي، كما قضى معظم حياته في مصر.

عمل مطران على ترجمة الأعمال المسرحية العالمية وفيما يلي نستعرض أهمها:

«السيد» لبيار كورناي، هذه مسرحية تعالج أحد أهم القضايا الشهيرة في الكتابة المسرحية ألا وهي الصراع بين الحب والواجب؛ وقد اتفق النقاد على أن هذه المسرحية تعتبر فاتحة العصر الذهبي في تاريخ المسرح الفرنسي.

«عُطَيل» هي مسرحية تراجيدية للكاتب الإنجليزي شكسبير تتكون من خمسة فصول، تحدثنا المسرحية عن مواضيع متعددة وهامة، وتركز بشكل أهم عن الصراع بين الخيروالشر وهذا يتمثل في شخصيتين عُطيل «الخير»، شخصية ياغو«الشر»، إضافة إلى مواضيع أخرى مثل الغيرة والخيانة.

«حلم أغسطس» هى رواية مسرحية كلاسيكية للكاتب بيار كورناي تقع أحداثها في روما، نجحت هذه المسرحية نجاحًا هائلًا كمثل مسرحيات الكاتب السابقة: السيّد وهوراس، فقد تم عرضها مائة وست وستين مرة.

«مكبث» وتعتبر هي أقصر مسرحيات الأديب الإنجليزي ويليام شكسبير على الإطلاق، وتتناول المسرحية المأساوية قصة قائد إنجليزي يدعى مكبث يقتل ملك إسكتلندا ليجلس مكانه على العرش. ويعرض شكسبير في هذه المسرحية الآثار الاجتماعية والسياسية والنفسي للطموح السياسي الجامح والسعي للحصول على الحكم أيًا كانت الوسائل أو الطرق.

«تاجر البندقية» وهي تعد رائعة أخرى من روائع ويليام شكسبير، يروي لنا أحداثها في مدينة البندقية، وهي مزيج فريد لمشاعر النبل والوفاء والحب للصديق وللزوج، ومثال نادر للتضحية والفداء، وعرض شائق لتلك المشاعر النبيلة في مواجهة نقيضاتها من الخسة والنذالة مع الشح وغياب الضمير.

«هَمْلِت» هي مسرحية تراجيدية، تعد أحد روائع الكلاسيكيات العالمية لشكسبير، وهي تجسد مأساة تمزُّق الروابط الأخوية من أجل الوثوب إلى العروش الملكية، وقد اعتمد شكسبير في هذه المسرحية على عنصر المفارقة التي تَجَلَّت في شخصية «هملت» بطل هذه المسرحية؛ فقد جمع فيها بين الشخص المُحِب لحبيبته «أوفيليا» وبين الشخص الثائر لدماء أبيه الذي اغتيل بسيف شقيقه «كلوديوس» والد «أوفيليا».