الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

«الفراودة.. سيرة الفقد والإلهاء» رواية جديدة لـ دينا الحمامي عن مأساة العنوسة

غلاف الرواية

ثقافة1-7-2024 | 13:22

بيمن خليل

تصدر قريبًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع رواية "الفراودة.. سيرة الفقد والإلهاء" للكاتبة دينا الحمامي، تصميم الغلاف لـ أحمد الصباغ.

وقالت الكاتبة دينا الحمامي، لـ «بوابة دار الهلال»، إنها اختارت تيما اجتماعية عالمية لتكون النواة الأولى لمشروعها الأدبي، كما ركزت على إشراك الجنسين في الأزمة باعتبار أن العنوسة مشكلة وجودية وليست اجتماعية فحسب، ولا يجب أن يتم تصديرها على أنها تحدٍّ يخص النساء وحدهن.

وجاء على غلاف الرواية بقلم الروائي محمد إسماعيل:

في روايتها الأولى تأخذنا دينا الحمامي لنواجه لعنة غامضة أصابت قرية في صعيد مصر، فباختفاء والد "عناية"  وخطيبها عشية قرانها ينقطع دابر الأعراس في البلدة لعقد ونصف من الزمان.

يتسابق أهل الفراودة لإيجاد حل يعينهم على إتمام زيجاتهم فيقعوا في شراك الدجل بلا جدوى، ترزح نساء القرية تحت معاناة مضاعفة في مجتمع منغلق، وكأن ظروف بيئتهنّ المحكمة ليست كافية لتأتي لعنة تضرب بأحلامهنّ البسيطة كالزواج عرض الحائط.

تفرد الرواية مساحة كافية لشخوصها يسترجعوا فيها تواريخهم وموروثاتهم ليكتشف كل منهم أن اللعنة وإن كانت جماعية فهي تحمل طابعًا فرديًا في طياتها.

خلف هذه الحيلة السردية تفكك الرواية إشكاليات المجتمعات المأزومة التي يتنصل أفرادها من مسؤولياتهم عما يصيبهم من لعنات، وإحالة هزائمهم للماورائيات عوضًا عن التصدي لنقائصهم.

خلقت الروائية عالمًا متكاملا يشبه الواقع ولا يلامسه لتفرغ فيه تحليلاتها لما يعانيه كل واحد منا في عمل نسجته بين الخيال الرحب بجماله والواقع الضيق الأليم، في وسط هذه المنطقة التي يحلو فيها الأدب.

الاكثر قراءة