الأربعاء 3 يوليو 2024

حماس: إسرائيل تتبع سلوكا إجراميا بحق الأسرى وتتحدى القوانين الإنسانية

قطاع غزة

أخبار1-7-2024 | 17:21

دار الهلال

أكدت حركة (حماس) أن حكومة بنيامين نتنياهو تتبع سلوكا إجراميا بحق الأسرى الفلسطينيين متحدّية كافة القوانين الإنسانية، لافتة إلى أن الأسرى المفرج عنهم من سجون الاحتلال، اليوم الإثنين، يعانون من هُزال وإنهاك جسدي ونفسي وآثار تعذيب واضحة.

وقالت حماس ، في بيان صحفي ، إن حكومة نتنياهو ترتكب يوميًا جرائم حرب دون أن تجد أي رادع..لافتة إلى ما أدلَى به الأسرى من شهاداتٍ مُرَوِّعة حول الأوضاع المأساوية التي يعيشها المختطفون من قطاع غزة داخل معتقلات الاحتلال، وبينهم أطباء ومُسنّون ومرضى وجرحى يتعرّضون لأبشع الممارسات والجرائم، من تعذيب وتجويع وإهانات.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، بالعمل الفوري على وقف هذه المجزرة التي تنفّذها حكومة الاحتلال، وضرورة حماية الأسرى والمعتقلين، والمدنيين في مناطق الصراع.

وكانت سلطات الاحتلال أفرجت في وقت سابق اليوم عن 50 معتقلا من قطاع غزة بينهم مدير مُستشفى "الشفاء" محمد أبو سلمي، وجميعهم اعتقلوا خلال العدوان المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال المعتقل المحرر فرج السموني لحظة الإفراج عنه: إن المعتقلين في سجون الاحتلال وخاصة من غزة يعانون ظروفا وأوضاعا مأساوية لا تطاق..مشيرا إلى أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلته في السادس عشر من نوفمبر الماضي من بيته في منطقة القرارة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة ونُقل الى معتقل "سديه تيمان"، وتم وضعه في خيمة تضم 30 معتقًلا.

ولفت السموني إلى أن المعتقلين يتعرضون على مدار الساعة لعمليات تعذيب وتنكيل واعتداءات بمختلف أشكالها، وشبح طوال اليوم، فضلا عن الأمراض التي انتشرت بينهم، من جدري، وجرب وغيرها من الأمراض المعدية. 

يُشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت قد اعتقلت أكثر من 9450 فلسطينيا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى جانب الآلاف من المواطنين من غزة والمئات من فلسطيني الداخل (الخط الأخضر).

وتصاعدت بالتزامن مع الاعتقالات، عمليات تعذيب مورست ضد المعتقلين وفقاً لعشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم وأبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري، عدا عن ظروف الاحتجاز المأساوية والقاسية، والعزل الجماعيّ، وعمليات التنكيل. 

الاكثر قراءة