الخميس 4 يوليو 2024

نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

عرب وعالم1-7-2024 | 22:45

دار الهلال

أعلن السفير فاسيلي نيبينزيا، المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، عن عقد اجتماعات لمناقشة الأوضاع في سوريا واليمن ولبنان خلال فترة رئاسة روسيا لمجلس الأمن الدولي.

وأكد نيبينزيا في مؤتمر صحفي نقلته وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، أنه من المقرر عقد جلسة إحاطة ومشاورات لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا في 22 يوليو، بحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن.

ومن المقرر أيضًا عقد جلسة إحاطة ومشاورات حول اليمن في اليوم التالي 23 يوليو، وستعقد مشاورات حول لبنان في 24 يوليو من نفس الشهر، وذلك في إطار جهود روسيا لإيجاد حلول للأزمات الإنسانية في هذه البلدان.

روسيا تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي بدايةً من اليوم الأول من يوليو، حيث ستركز المناقشات خلال الشهر على عدة موضوعات رئيسية ومهمة، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

ومن بين هذه المواضيع، التسوية في الشرق الأوسط، و"المعادلة الأمنية" العالمية الجديدة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية مثل منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون.

ومن المقرر أن تشهد الأيام القادمة نقاشات مفتوحة على المستوى الوزاري حول التعاون المتعدد الأطراف نحو نظام عالمي أكثر عدلاً وديمقراطية واستدامة، بالإضافة إلى نقاشات حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وذلك في 17 يوليو. كما ستعقد نقاشات في مجلس الأمن في 19 يوليو حول التعاون الدولي مع المنظمات المذكورة سابقًا.

وسيترأس هذه الأحداث الوزير الروسي للخارجية سيرجي لافروف في الأيام 16 و17 يوليو، لتعزيز النقاشات والتعاون الدولي في هذه القضايا المهمة.