الأربعاء 2 اكتوبر 2024

للمصايف.. إليكِ أطعمة لا تتأثر بحرارة الجو وبأقل التكاليف

أكلات الشاطئ

سيدتي2-7-2024 | 01:43

منة الله القاضي

تحرص كثير من ربات البيوت على تجهيز وجبات غذائية للمصيف،.. وذلك لتوفير الميزانية، لكن ما هي الأطعمة التي تحتفظ بصلاحيتها حال التعرض للطقس الحار على الشاطئ..

ومن جهتها أوضحت الدكتورة سامية عبد المطلب دكتوراه الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" ، أن هناك العديد من بدائل الأطعمة والتي تتحمل درجات الحرارة  المرتفعة وتوفر الوقت والجهد لربة البيت ؛ كي تستمتع بالأجازة الصيفية مع عائلتها ، والتي يمكن إجمالها في الآتي :

- تحضير البانية وتتبيله وتخزينه في علب مُحكمة الإغلاق في الفريزر عند الوصول إلى المصيف.

-  بدلاً من شراء البرجر الجاهز؛ احضّري لحم مفروم وبالكمية التي تتناسب مع أفراد أسرتك، قطّعي اللحم وشكليه حسب رغبتكِ، وتبّليه ببهاراتكِ المفضلة، وتقديم البرجر والكفتة مع سلطة خضراء الطازجة، وستحصلين على وجبة غنية ولذيذة بأسعار معقولة.

- الفشار من الوجبات الخفيفة المفضلة لدى الجميع؛ فهو سهل التحضير؛ لذا استغلي 5 دقائق فقط لتحضير الفشار، وخزّنيه في علب مُحكمة الإغلاق لاصطحابه معكِ إلى الشاطئ.

- الترمس حيث يمكنك تحضيره مسبقاً قبل الذهاب للمصيف، ويمكنكِ الاستمتاع به في أي وقت دون الحاجة إلى الطهي.

- بدلاً من شراء العصائر والآيس كريم بأسعار مرتفعة، اصطحبي معكِ كمية كافية من الفواكه الطازجة التي تتحمل درجات الحرارة العالية؛ مثل التفاح والبرقوق والموز؛ قطّعي الفواكه وقدميها في طبق جذاب، وسيتمتع أطفالكِ بوجبة صحية ولذيذة دون الحاجة إلى شراء الحلويات الغير صحية.

- احضّري معكِ المكرونة والبطاطس مسبقًا، وقومي بتقطيع البطاطس إلى قطع مناسبة عند الوصول إلى المصيف، سخّني الزيت في مقلاة، وأضيفي البطاطس حتى تصبح ذهبية اللون، فالبطاطس والمكرونة ووجبات سريعة التحضير ولذيذة، ويمكنكِ تقديمها مع أي نوع من الصلصات أو المكونات المفضلة لديكِ.

- وفري الوقت والجهد في تحضير الطعام خلال رحلة المصيف، وقومي بتتبل الدجاج مسبقًا؛ قبل تناول الطعام سخّني الفرن أو الشواية، واشوي الدجاج حتى ينضج. ستحصلين على وجبة شهية وغنية بالبروتين دون الحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في المطبخ.

واختتمت خبيرة التغذية قائلة ؛ أن هذه الحلول البديلة، تضمن لأسرتك طعام صحي وامن من أضرار المواد الحافظة التي قد تتفاعل حال التعرض لأشعة شمس الشاطئ، ما يؤدي لفساد الطعام وإصابة الجهاز الهضمي بالأمراض.