الجمعة 17 مايو 2024

بكين ترحب بحرص سنغافورة على تعزيز الشراكة بين الصين ودول رابطة الآسيان

27-2-2017 | 18:27

رحبت الصين بالتصريحات التي أدلى بها نائب رئيس وزراء سنغافورة تيو تشي هين مؤخرًا حول حرص بلاده على بذل قصارى جهدها لتعزيز الشراكة بين رابطة الآسيان لدول جنوب شرق آسيا وبين الصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ - في تصريح رسمي اليوم- إن «الصين تقدر هذا الموقف الإيجابي من جانب المسؤول السنغافوري بشأن العلاقات الثنائية، كما أنها تقدر علاقتها مع سنغافورة».

وأشاد المتحدث الصيني بعلاقة الشراكة الشاملة التي تربط بين الجانبين والتي وصفها بأنها تتقدم مع تقدم الزمن، منوها بالتعاون الثنائي واسع النطاق بينهما الذي يقوم على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة.

وأشار إلى أن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي ونائب رئيس الوزراء السنغافوري الذي يقوم بزيارة حاليا إلى الصين ترأسا في وقت سابق اليوم جلسة مجلس التعاون الصينية السنغافورية المشتركة واجتماعات اللجان المسؤولة عن إدارة المشاريع المشتركة، حيث تم استعراض التعاون في شتى المجالات، ووضع خطط للتنمية المستقبلية لثلاثة مشاريع حكومية مشتركة في مدن سوتشو وتيانجين وتشونغتشينغ.

وأضاف المتحدث أن الطرفين اتفقا على أن هناك قدرًا هائلا من التكامل بين استراتيجيات التنمية والتعاون الخاصة بهما في مجالات عدة، بينها البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والمالية، وأن التعاون بينهما في إطار مبادرة الحزام والطريق يتضمن إمكانيات هائلة ومستقبل مشرق.

واعتبر المتحدث الصيني أن مشروع ربط ماليزيا وسنغافورة بخطوط السكك الحديدية عالية السرعة سيكون له تأثير إيجابي على الربط الإقليمي، مؤكدًا أنه مشروع ضخم يمكن تنفيذه في إطار مبادرة الحزام والطريق.