الجمعة 5 يوليو 2024

للفتيات.. نصائح للوقاية من فوبيا الأماكن المغلقة

فوبيا ألاماكن المغلقة

سيدتي3-7-2024 | 00:28

عزة ابو السعود

تشعر بعض الفتيات بالخوف والرهبة عند الدخول للأماكن المغلقة، مثل المصعد الكهربائي، وغيره، وتمر بحالة من الذعر والتوتر الغير مبررة، وفيما يلي إليك كل ما تريدين معرفته عن فوبيا ألاماكن المغلقة، من حيث الأسباب والأعراض وكيفية الوقاية منه وفقا لما حدده خبراء علم النفس عبر موقع " health shots ".

- واليك أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فوبيا الأماكن المغلقة:

1. علم الوراثة:

يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية والجينات الخوف والرهبة من الأماكن المغلقة، فإذا كان لديك أحد من أفراد العائلة يعانون من اضطرابات القلق أو رهاب الأماكن المغلقة، فإنها تورث وتكوني أكثر عرضة للإصابة به.

2 - التجارب المؤلمة:

عند مرورك بتجربة أليمة، فمن الممكن أن تؤثر علي استجابة عقلك، وتترك بصمة داخلية لديك من الخوف عند مواجهة موقف مماثل وشبيه له في المستقبل.

3. السلوك المكتسب:

في الغالب يمكن أن يؤدي السلوك المكتسب، إلي الرهبة والخوف من خلال التعلم أو ملاحظة الأشياء أثناء الطفولة، فإذا أظهر أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة المقربين، الخوف أو تجنب الأماكن المغلقة، فقد يتعلم الابن ربط تلك الأماكن بالخطر ويطور استجابات رهابية مماثلة.

4 - كيمياء الدماغ:

 إن التغيرات في كيمياء الدماغ، يمكن أن تجعل الأفراد أكثر عرضة، لتجربة استجابات الخوف المتزايدة في مواقف معينة، بما في ذلك الأماكن الضيقة.

5 - الحساسية الشديدة:

يمكن أن تساهم فرط الحساسية في تطور رهاب الأماكن المغلقة، حيث أن الإحساس بالاحتجاز في مساحات ضيقة قد يكون مرهقًا أو خانقًا للشعور.

أهم الأعراض الشائعة لفوبيا الأماكن المغلقة:-

- التعرق أو الاهتزاز.

- ضيق في الصدر أو سرعة ضربات القلب.

- صعوبة في التنفس أو التنفس بسرعة.

- قشعريرة أو الشعور بالحرارة.

- شعور بالاختناق.

- اضطراب في المعدة.

- الدوخة أو الدوار.

- جفاف الفم والشعور بالعطش.

- الشعور بالارتباك.

- رنين في أذنيك.

أهم النصائح للتخلص من الخوف والرهبة من الأماكن المغلقة:

1-  التدخل المبكر:

عند الشعور بالقلق والرهبة لأول مرة، يجب الاعتراف بهذه المشاعر وطلب الدعم من أخصائي الصحة النفسية، فيمكن أن يساعد في منع تفاقم رهاب الأماكن المغلقة.

2 - ممارسة اليقظة والاسترخاء:

يمكن أن تساعد تقنيات مثل التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي، والتخيل الموجه على البقاء هادئًا والثبات في المواقف العصيبة، تعزيز قدرتك على التعامل مع مشاعر القلق ومنعها من التصاعد إلى نوبات ذعر كاملة.

3 -  الحديث الإيجابي عن النفس:

يمكن الحديث الإيجابي عن الذات ، أن يساهم في تقليل الخوف والرهبة من الأماكن المغلقة،  فذكّري نفسك أنك آمنة  وقادرة على التعامل مع الموقف وأن الشعور بالذعر سوف يزول.

4 -  العلاج بالتعرض:

أن العلاج بالتعرض بمثابة العلاج بالصدمات، فهو من نفس الشيء، قد تتعرض تدريجياً للظروف التي تخيفك لتتغلبي  على خوفك، في البداية ، قد تنظري إلى صورة لمكان محصور ومغلق، ثم  تتقدمي  تدريجيًا إلى أن تكوني  داخل هذا  المكان بمساعدة طبيبك  المختص.