الخميس 4 يوليو 2024

«شكري»: أي حل سياسي حقيقي في الخرطوم لا بد من استناده لرؤية سودانية خالصة

وزير الخارجية

أخبار2-7-2024 | 12:03

دار الهلال

  أكد وزير الخارجية سامح شكري أن أي حل سياسي حقيقي في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم دون إملاءات أو ضغوط من أية أطراف خارجية، وبالتشاور مع أطروحات المؤسسات الدولية والإقليمية الفاعلة.


جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية في الجلسة الموضوعية الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين المنعقد حاليا بالقاهرة والتي شارك فيها كل من موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وكريستوف هويسغن رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، وأدارتها الدكتورة كومفورت إيروو رئيسة مجموعة الأزمات الدولية والتي أتاحت الفرصة لإدارة حوار معمق على مستوى سياسي رفيع حول حالة الضبابية وعدم اليقين والتوترات الجيوسياسية والاستقطاب وازدواجية المعايير التي باتت تمثل سمات المشهد الدولي الراهن، وسبل التعامل مع قصور أطر الحوكمة العالمية عن مواجهة التحديات التي تموج بها المنطقة والعالم أجمع.


وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري استعرض في مداخلته بالجلسة التي جاءت تحت عنوان "عوالم متباعدة.. الربط بين السلام والأمن والتنمية في عالم ممزق"، عددا من الأزمات التي تشهدها دول القارة الإفريقية، وأهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لدعم تعزيز الأمن والاستقرار في القارة.. مؤكدا أن مصر ترى أهمية تطبيق مبدأ الحلول الإفريقية لمشاكل القارة، بعيدا عن التدخلات الخارجية التي تسهم في تعقيد الأوضاع في بعض الدول الإفريقية.


وفيما يخص الأزمة السودانية، استعرض شكري جهود مصر ومساعيها المستمرة من أجل وقف الحرب في السودان.. وشدد على أهمية معالجة الأزمة من جذورها عبر التوصل لحل سياسي شامل حفاظا على مصالح الشعب السوداني ومقدراته، وعلى أمن واستقرار المنطقة ككل.