الخميس 4 يوليو 2024

«ما فوق الضريح» و«جولة ميم المملة» يحصلان على جائزتين في مهرجان تورنتو للفيلم العربي

مهرجان تورنتو للفيلم العربي

فن2-7-2024 | 12:46

هبة ياسر

فاز فيلم ما فوق الضريح وفيلم جولة ميم المملة الوثائقي بجائزتين من مهرجان تورونتو للفيلم العربي في كندا، حيث حصل الأول للمخرج كريم بن صالح على جائزة النخيل لأفضل فيلم طويل، وحصل الثاني للمخرجة هند بكر على إشادة شرفية.

 

فيلم ما فوق الضريح

 

أقيم عرضه العالمي الأول في مهرجان سينيميد مونبلييه للفيلم المتوسطي، وعُرض مؤخرًا في مهرجان أيام الفيلم العربي بالنرويج، واستطاع ان يفوز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالإضافة إلى جائزة Activités Sociales de L’énergie من مهرجان أنجرس الأوروبي للفيلم الأول.

 

أحداث الفيلم

 

وتدور أحداث الفيلم حول سفيان، وهو نجل دبلوماسي جزائري سابق، يعيش حياته حتى تلك اللحظة خارج الأراضي الجزائرية، ويدرس في مدينة ليون الفرنسية.، يجد نفسه ضحية لقرار إداري ويصبح مهددًا بالفصل، وعلى أمل أن يضيف شرعية قانونية إلى وضعه، يقرر سفيان العمل مؤقتًا تحت إمرة حانوتي مسلم،  وبينما يتخبط بين هويته وشعوره بالذنب، يقوده حمل الموتى على أكتافه نحو طريق أكثر إشراقًا.

ويجحمل هذا الفيلم توقيع المخرج كريم بن صالح، ويشاركه التأليف جميل بلماهي، وبطولة النجم الصاعد حمزة مزياني، عبد القادر عفاق، سعاد أرسان، مصطفى دياديام، تصوير بيير هوبرت مارتن، ومونتير بينيديكت كازاوران.

الفيلم الوثائقي جولة ميم المملة

 

شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، كما عُرض في مهرجان عمان السينمائي الدولي ومهرجان قابس سينما فن ونال تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم، كما انه فاز مؤخرًا بتنويه خاص للإنسانية والاستمرارية من لجنة التحكيم المسابقة الرسمية في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة «أوسا» في العاصمة الروسية موسكو، ومن المقرر أن يحظى بثلاثة عروض بسينما زاوية بالقاهرة خلال الأيام المقبلة، ويعتبر هذا الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج هند بكر، ومدير التصوير تامر نادي، ومونتاج بيتر عادل.

 

أحداث الفيلم

 

وتدور أحداث الفيلم في جولة ميم المملة تقترب المخرجة هند بكر من عزلة الكاتب محمد حافظ رجب، بائع اللب والسوداني علي الرصيف بمحطة الرمل بالإسكندرية، الذي أصبح من أهم كتاب القصة القصيرة في جيل الستينات، حيث يعيش حافظ رجب في عزلة فرضها علي نفسه منذ أكثر من ثلاثين سنة، داخل شقته المتواضعة بمنطقة الورديان بالإسكندرية. هند مخرجة وكاتبة تعلق خيالها بقصص حافظ رجب، تشغلها فكرة امتناع حافظ رجب عن الناس والكتابة وهو في ذروة نجاحه؟ تدور أحداث الفيلم داخل الشقة في زمن العزلة اللانهائي الذي يدور فيه حافظ رجب بين الأكل والنوم والصمت والصلاة.